أوضحت مديرية الجوازات عقوبة بصمة الحج وهي واحدة من العقوبات التي يتم وضعها لتنظيم الحج وعدم الدخول إلى المشاعر المقدسة واداء الفريضة لأي من الوافدين او المواطنين بدون الحصول على تصريح للحج، والسير في الإجراءات النظامية التي تعلن عنها المملكة خلال موسم الحج، وقد أكدت الجوازات على أن بصمة الحج التي يتم أخذها للحاج بدون تصريح، وهي من الوسائل أو العقوبات التي يتم تطبيقها في السنوات المقبلة والتي تحرم الوافد من الدخول إلى المملكة لعدد من السنوات، كما تعمل المملكة من خلال هذه القوانين على ضبط وتنظيم عملية الحج وتوفير كافة الخدمات الخاصة بالحجاج، وسوف نتعرف على ما هي بصمة الحاج ومدتها، وكذلك هل هناك إمكانية لمسحها من الجوازات.

ما هي بصمة الحج

بصمة الحج هي عبارة عن توفير بصمة الفرد الوافد أو المقيم الذي قام بالتواجد في مناطق المشاعر المقدسة أو على منى أو عرفات أو الحرم بدون تصريح.  يتم أخذ بصمة الحاج وترحيله ومنعه من دخول المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات وهي العقوبة التي حددها النظام للحج بدون تصريح.

مدة ووقت تنفيذ عقوبة بصمة الحج

تعتبر بصمة الحج من العقوبات الشديدة التي تعمل المملكة من خلال تطبيقها على الحد من محاولات البعض الحج بدون تصريح وطبقا للنظام المعمول به سواء من داخل المملكة أو خارجها. يتم أخذ بصمة الحج وترحيله وفرض العقوبة على الفور عند ضبط الحاج بدون تصريح في محيط المشاعر المقدسة. يتم تنفيذ العقوبة لمدة عشر سنوات مع فرض غرامة في المرة الأولى قيمتها عشرة ألاف ريال فقط.

هل يمكن مسح البصمة من الجوازات

اكدت منصة الجوازات على أن مسح البصمة من النظام غير ممكنة مع تفعيل النظام الإلكتروني. تقوم الجوازات بالعمل على تطوير المنظومة بحيث لا يمكن التحكم بها من قبل البعض. وتحرص على تطبيق كافة القوانين التي تصدرها المملكة بشكل كامل وعلى الجميع ومنها بصمة الترحيل وبصمة الحج.

عقوبة بصمة الحج
عقوبة بصمة الحج

الاستعلام عن البصمة في الجوازات

  • يتمكن الوافد من الاستعلام عن البصمة في الجوازات السعودية من خلال منصة أبشر.
  • يتم الدخول على الخدمات الإلكترونية ومنها خدمات الجوازات.
  • ثم اختيار الاستعلامات ومن القائمة يتم الاستعلام عن البصمة.
  • تعبئة البيانات المطلوبة ومنها رقم الهوية أو الإقامة والضغط على استعلام.
  • يتم التعرف على تسجيل البصمة في النظام.
  • يتم تسجيل البصمة في النظام حتى يتم إدارة كافة الضوابط الخاصة بالوافدين منذ لحظة الوصول.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply