هل يحق للزوجة الأجنبية لمواطن سعودي العمل؟ يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين عما إذا كانت زوجة المواطن السعودي إذا كانت أجنبية لها الحق في العمل وقد أجابت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على هذا السؤال وهذا ما سنوضحه في السطور القادمة.

هل يحق للزوجة الأجنبية لمواطن سعودي العمل؟

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الزوجة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي ولديها أبناء أو بنات، لها الحق في العمل في مهن تقتصر على السعوديين، مع احتساب الأبناء والبنات في نسبة السعودة. حساب الدائرة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، للإجابة على سؤال أحد المغردين الذي قال: أنا زوجة مواطن وأم مواطن، وعملت في القطاع الخاص لأكثر من عام واليوم أبلغوني بنشر قرار جديد يفيد بأن زوجة المواطن لا يحق لها العمل في المهن المخصصة للسعوديين.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية أصدر قرارا يفوض لوالدة المواطن وأم المواطن وابن الجنسية وابنة الجنسية بمزاولة المهن المحجوزة للسعوديين بشرط أن: يتم احتسابهم في نسبة التسوية المحسوبة في برنامج “نطاقات”.

قالت وزارة العمل مؤخرا إنها لا تسمح لزوج المرأة غير السعودية بالعمل في المهن المخصصة للسعوديين، بينما يحسب زوج المواطنة في نسبة السعودة في برنامج نطاقات في المهن غير. يقتصر على السعوديين.

بيان شروط عمل زوجة المواطن في القطاع الخاص

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق “زوجة المواطن” أو “الوافد الخاص” في العمل في القطاع الخاص دون الحاجة إلى نقل الكفالة إلى المؤسسة التي ستلتحق بها للعمل.

تلقت الوزارة عبر حسابها الرسمي “خدمة العملاء” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر استطلاعا قال فيه أحد المشتركين: “عندي صالون تجميل وأريد استقدام زوجة مواطن للعمل مصففة شعر. هل علي أن أنقل كفالتها أم تبقى على كفالة زوجها المواطن؟

وردت الوزارة بالقول إنه يسمح للوافدة الخاصة أو “زوجة المواطن” بالعمل في القطاع الخاص دون تحويل كفالتها إلى المنشأة.

ويتضمن دليل “خدمات المغتربين الخاصة” الذي تقدمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مقدمة عن الخدمات الشاملة لطبيعة عمل الوافد الخاص، حيث يتم تنفيذ الخدمة المتوفرة بهذا الخصوص من خلال بوابة الأفراد فقط، في حين أن خدمة الموافقة على تحويل خدمة الوافدين الخاصة متاحة لمستخدمي بوابة الأفراد. هو نوع من موظفي المؤسسات السعودية، وتبدأ إجراءات الخدمة بتقديم طلب نقل خدمة مكتمل من المنشأة طالبة النقل، وتنتهي إجراءات الخدمة بموافقة المتعاملين أو رفضهم عبر “البوابة الفردية”.

حول دائرة العمل والتنمية الاجتماعية

هي وزارة تشكلت بدمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وهي الوزارة المسؤولة عن الإشراف وتنظيم شؤون العمل والعاملين في الوزارات ودوائر الحكومة العامة والهيئات ذات الشخصية الاعتبارية. المملكة العربية السعودية. يرأسها المهندس “أحمد بن سليمان الراجحي” وارتبطت الوزارة بوزارة الشؤون الاجتماعية كوزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ إنشائها عام 1380 هـ حتى صدور أمر ملكي بالفصل بينهما عام 1425 هـ. هـ، ثم أعيد دمجهم تحت الاسم الحالي عام 1436 هـ.

اختصاصات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

وضع السياسة العامة لشؤون العمل في المملكة العربية السعودية في إطار السياسة العامة للدولة وفق مبادئ الإسلام والعدالة الاجتماعية، بهدف تحقيق التوظيف الكامل وفرص العمل المستقرة والمجزية للمواطنين، وخلق ظروف عمل و علاقات لزيادة الإنتاج وتحسين المستوى المعيشي وتوثيق العلاقات الإنسانية بين أصحاب العمل.

تعمل على بحث ودراسة قضايا ومشكلات العمل في إطار خطط ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالشراكة مع الجهات المختصة في المملكة.

المساهمة في وضع الخطط وصياغة السياسات المتعلقة بتوظيف السعوديين وسعودة الوظائف في منشآت القطاع الخاص في ضوء ما نص عليه قانون العمل قرار مجلس الوزراء رقم (50) بتاريخ 04 /. 21/1415 هـ، وغيرها من القرارات والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

الإشراف على استقدام ونقل الخدمات، واستخدام العمالة وتراخيص العمل لمنشآت القطاع الخاص، وإصدار التراخيص لوكالات الاستقدام الخاصة.

المساهمة في صياغة السياسات المتعلقة بتفتيش العمل ومراقبة تطبيق نظام العمل وتوجيه أصحاب العمل نحو متطلبات نصوصه.

بناء قاعدة بيانات لسوق العمل في المملكة تتضمن بيانات عن العاملين في القطاع الخاص سواء السعوديين أو غير السعوديين.

البحث واقتراح الوسائل المؤدية إلى إحداث وتنسيق توزيع الخدمات الاجتماعية على العاملين والإشراف على تنفيذها ونشر وسائلها وإعداد الآليات واللوائح والخدمات والقرارات المنفذة لها.

مراقبة تنفيذ المشاريع والبرامج المتعلقة بشؤون العمل والسعي لتحقيق الأهداف المشتركة في هذا الصدد بالتعاون مع الجهات العامة المختصة، مع مراعاة الاختصاصات والصلاحيات المنوطة بكل منها.

المساهمة في إعداد وتنفيذ البحوث الإحصائية حول العمالة ونشر نتائجها بالتنسيق مع دائرة الإحصاء والمعلومات.

– يراقب ويقيم الخطط والمشاريع والبرامج المنفذة فيما يتعلق بشؤون العمل وإعداد التقارير والبيانات ذات الصلة.

ويبحث سبل تنظيم العلاقات مع الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات الإقليمية العربية والدولية، بما في ذلك تبادل الخبرات والمعلومات والخبراء المتخصصين، وإيفاد البعثات، ووضع الإجراءات لإبرام الاتفاقيات المبرمة لهذا الغرض في نطاقه. للسياسة العامة للدولة بعد إحالتها إلى الجهات المختصة.

وتسعى إلى تنظيم المشاركة في المؤتمرات والندوات الإقليمية والعربية والدولية التي تدخل في مجالات اختصاصها، والإعداد لإقامة مثل هذه المؤتمرات الدولية بالاتفاق مع الجهات المعنية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply