علاج حب الشباب بالفم والمضادات الحيوية

1- المضادات الحيوية

تستخدم المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد، والتي تعمل على تقليل الالتهاب والقضاء على البكتيريا، ولكن يوصى باستخدامها لأقصر وقت ممكن حتى لا تتداخل مع مقاومة المضادات الحيوية في الجسم، وأكثرها الأنواع المهمة هي:

  • التتراسيكلين.
  • مينوسكلين
  • دوكسيسيكلين.
  • ماكروليد.

يفضل استخدام المضادات الحيوية لحب الشباب مع كريمات البنزويل بيروكسايد وكريمات الريتينويد الموضعية التي تساعد في تقليل خطر تفاقم مقاومة المضادات الحيوية وبعض الآثار الجانبية لحب الشباب، وقد يظهر استخدام المضادات الحيوية مثل الدوخة واضطراب المعدة وزيادة حساسية الجلد. في الشمس.

2- موانع الحمل الفموية المركبة

يشمل هذا النوع منتجات الاستروجين والبروجستين المركبة، وقد لا تكون هناك نتيجة واضحة لعدة أشهر، لذلك يوصى باستخدام أنواع أخرى من عقاقير علاج حب الشباب في الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، ويمكن أن تسبب هذه الأدوية آثارًا جانبية مثل الغثيان وزيادة الوزن والألم في منطقة الثدي، يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بجلطات الدم، وهذا يحدث بنسبة قليلة.

3- الأدوية المضادة للأندروجين

قد يلجأ الطبيب لوصفة سبيرونولاكتون / ألداكتون إذا كان علاج حب الشباب بمضاد حيوي غير فعال، ويعمل هذا النوع من الأدوية عن طريق منع تأثير هرمونات الأندروجين على الغدة الدهنية، ويمكن أن يسبب هذا الدواء بعض الآثار الجانبية. مثل آلام الدورة الشهرية ومنطقة الثدي.

4- الايزوتريتنون

يعتبر من أقوى الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب الكثيف، وفي حالة عدم فاعلية الأدوية الأخرى، ورغم فعاليته فإنه يتسبب في آثار جانبية خطيرة مثل التهاب القولون التقرحي واحتمال الإصابة بالاكتئاب والانتحار ووقوع الولادة. عيوب.

علاج موضعي لحب الشباب ومضادات حيوية

هناك مجموعة متنوعة من الأدوية الموضعية، والتي تشمل:

1- الريتينويد

هذه هي الكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات التي يتم استخلاصها من فيتامين أ وتحتوي على تريبتينون مثل الريتين والتازاروتين مثل أفاج وأدابالين مثل ديفرين. ينصح باستخدامه 3 مرات أسبوعيا ثم يوميا مع التأكد من أن الجلد معتاد عليه.

2- المضادات الحيوية

تساعد المضادات الحيوية الموضعية في تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا. يمكن استخدامها في الصباح مع الريتينويد الذي يستخدم في المساء. تحتوي بعض المضادات الحيوية على benzoyl peroxide لتقليل حدوث مقاومة المضادات الحيوية.

تتكون بعض الكريمات من الكليندامايسين والبنزويل بيروكسايد، وبعضها يتكون من الإريثروميسين مع البنزويل بيروكسايد. من الأفضل عدم استخدام المضادات الحيوية وحدها.

3- حمض الياليسيليك وحمض الازيليك

يمنع حمض الساليسيليك انسداد بصيلات الشعر وله خصائص مضادة للجراثيم وهو فعال عند استخدامه مع الاريثروميسين.

4- دابسون

يستخدم مرتين في اليوم لعلاج حب الشباب الملتهب عند النساء، ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل جفاف الجلد واحمرار الجلد.

أفضل علاج لحب الشباب

قد يلجأ الطبيب لوصفة أدوية قوية لعلاج حب الشباب إذا كانت الطرق الطبيعية والمستحضرات التجارية غير فعالة، مما يقلل من إنتاج الزيت في الجلد أو الأدوية التي تساعد في تسريع دوران الخلايا أو تقليل الالتهاب والتخلص من الالتهابات، وبالتالي منع حدوث التهابات. الجلد من الندوب. ، وغالبًا ما تظهر النتائج من استخدام الأدوية الموصوفة بعد 4-8 أسابيع على الأقل، وقد تلاحظ تدهور الحالة قبل أن تبدأ في التحسن والاستجابة للعلاج. بشكل عام، قد يستغرق الأمر علاجًا واحدًا وسيؤدي حب الشباب تختفي في غضون بضعة أشهر أو حتى سنوات.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply