فوائد شرب الشعير على معدة فارغة يعتبر ماء الشعير المصنوع من الشعير مهمًا للصحة، خاصة في الصباح، حيث يعتبر من أقدم الحبوب في العالم، وعلى الرغم من أنه قد لا يكون عنصرًا أساسيًا في معظم الأنظمة الغذائية الأمريكية، إلا أنه يوجد دليل متزايد على أن الأطعمة التي تحتوي على الشعير لها فوائد صحية مختلفة.

فوائد شرب الشعير على معدة فارغة

القضاء على الإمساك

تأتي العديد من الفوائد الصحية للشعير من حقيقة أنه مصدر ممتاز للألياف الغذائية. الألياف ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والمساهمة في حركات الأمعاء الصحية، ومساعدة الناس على تجنب مشاكل مثل الإمساك.

الشعير من الألياف القابلة للذوبان، مما يعني أنه يمكن أن يذوب في الماء ويمد الجسم بالطاقة المفيدة. يمكن أن تكون الألياف غير قابلة للذوبان، مما يعني أنها تمر عبر الجهاز الهضمي دون انقطاع ولا تزود الجسم بالطاقة.

تقلل نسبة الكوليسترول في الجسم

يمكن للشعير أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وقد أظهرت الدراسات أن تناول منتجات الشعير يمكن اعتباره جزءًا من خطة لخفض الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة عن طريق الجسم، خاصة عن طريق شربه أو تناوله على معدة فارغة. .

توازن بكتيريا الأمعاء

يلعب توازن بكتيريا الأمعاء الطبيعية دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الشخص، وقد أظهرت الدراسات أن تناول أطعمة الشعير يؤدي إلى انخفاض بكتيريا الأمعاء المسماة باكتيرويدس.

تقلل من مرض السكري في الجسم

يساعد شرب الشعير على معدة فارغة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وقد يساعد أيضًا مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم.

ممارسة لانقاص الوزن

يحفز الشعير الجسم على إفراز الهرمونات التي تنظم الشهية، مما يساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول. يمكن أن تزيد هذه الهرمونات أيضًا من عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن.

كيف تصنع ماء الشعير

ماء الشعير سهل التحضير. يختار الكثير من الناس إضافة نكهات طبيعية، مثل الليمون، إلى مياههم لجعل مذاقها أفضل.

لعمل 6 أكواب من ماء الشعير بالليمون يحتاج الشخص إلى:

نصف كوب شعير لؤلؤي

2 ليمون (عصير وبرش)

نصف كوب عسل

6 أكواب ماء

يمكن لأي شخص اتباع هذه الخطوات لصنع ماء الشعير:

  1. اشطف الشعير بالماء البارد حتى نفاد الماء.
  2. ضعي الشعير في قدر، مع قشر الليمون و 6 أكواب من الماء.
  3. يُغلى المزيج على نار متوسطة.
  4. خففي الحرارة واتركيها على نار هادئة لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
  5. صفي المزيج في وعاء مقاوم للحرارة وتخلصي من الشعير.
  6. يقلب في العسل حتى يذوب.
  7. تصب في زجاجات وتبرد حتى تبرد.

لاحظ أنه بينما يعمل العسل على تحسين النكهة، فإنه يضيف السكر أيضًا، وقد يرغب الأشخاص الذين يتطلعون إلى تقليل السكر في وجباتهم الغذائية استبدال العسل بقليل من الستيفيا.

الآثار الجانبية المتوقعة لشرب ماء الشعير

يحتوي الشعير على الغلوتين، لذلك يجب على أي شخص يعاني من حساسية القمح أو عدم تحمله أن يتجنبه. يمكن أن تشمل أعراض حساسية القمح ما يلي:

حكة في الجلد

غثيان، تقلصات في المعدة، عسر هضم، قيء، اسهال

ألم الرأس

بالمقارنة مع حبوب الشوفان الكاملة، يحتوي الشعير على المزيد من الألياف الغذائية وهو أقل في الدهون والسعرات الحرارية.لكل 100 جرام، يحتوي الشعير على 354 سعرة حرارية، 2.3 جرام دهون و 17، 3 جرام ألياف. تحتوي نفس الكمية من الشوفان على 389 سعرًا حراريًا و 6.9 جرامًا من الدهون و 1.60 جرامًا من الألياف

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply