تعاني الكثيرات من آلام الثدي عند الاستيقاظ من النوم. تصيبه حالة من الخوف والقلق والهواجس. يبدأ في طرح الأسئلة حول الأسباب. يمكن أن يشير ألم الثدي إلى أشياء طبيعية وأحيانًا أشياء خطيرة. سوف نتحدث عن بعض الأسباب التي تسبب هذه الآلام.

أسباب آلام الثدي عند الاستيقاظ من النوم

يمكن أن يكون تشنج عضلي

– ازدحام الأوعية الدموية

– ضغط في المفاصل

لا يعتبر مرضا وهناك حلول للتخلص من هذا الألم مثل

تغيير وضع النوم

استخدم كمادات دافئة يوميًا على المنطقة المؤلمة لمدة 20-30 دقيقة

النوم على مرتبة متوسطة الصلابة لتجنب انضغاط المفاصل والأوعية

هناك أيضًا أسباب لألم الثدي، مثل التهاب أنسجة الثدي، ويمكن أن يكون التهاب الثدي مؤلمًا للغاية ويعاني الشخص من وخز أو تورم أو ألم شديد في الثدي.

يعد التهاب الضرع شائعًا أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكنه يختفي من تلقاء نفسه، لكن يحتاج بعض الأشخاص إلى مضادات حيوية ويحتاج البعض الآخر أيضًا إلى مستشفى لمراقبة حالتهم.

أحيانًا يكون ألم الثدي عند الاستيقاظ ناتجًا عن الحمل أو الحيض، ولكن هناك فرق بين ألم الثدي أثناء الحمل وألم الثدي في الفترة التي تقترب.

الفرق بين آلام الثدي أثناء الحيض والحمل

في معظم الأحيان، يكون ألم الثدي هو أول أعراض الحمل، ويكون هذا الألم شديدًا جدًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ؛ ويرجع ذلك إلى تغير مستويات الهرمونات، حيث يتمثل دور هذه الهرمونات في تحضير جسم الأم للجنين النامي من خلال تحضير الثديين للرضاعة الطبيعية ؛ يزداد تدفق الدم إلى المنطقة ويزداد حجم الثدي. ما يسبب آلام الثدي، كذلك تبدأ المرأة في الشعور بألم الثدي بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن آلام الثدي يمكن أن تكون مؤشرًا مفيدًا في الكشف عن الحمل. لأنه يمكن أن يظهر قبل أن تلاحظ المرأة تأخر الدورة الشهرية، لكن آلام الثدي يمكن أن تكون أيضًا من أعراض الدورة الشهرية، أما بالنسبة للفرق بين ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية وألم الثدي أثناء الحمل فهو ليس ممكنًا دائمًا، والأفضل طريقة معرفة الفرق هي الانتظار حتى تبدأ الدورة الشهرية أو إجراء اختبار حمل منزلي أو فحص دم للتأكد مما إذا كان هناك حمل أم لا، وإذا لاحظت المرأة نزيفًا خفيفًا جدًا لمدة يوم أو يومين ولكن بدون دورة طبيعية فهذا يدل على نزيف الحمل أو ما يسمى نزيف الانغراس وهذا يؤكد الحمل أيضاً

فيما يتعلق بالإحساس بألم الثدي إذا استمر أكثر من أسبوعين فيجب استشارة الطبيب خاصة إذا كان الألم محصورا في منطقة معينة وهناك حالات يتعذر فيها تحديد سبب آلام الثدي وهناك أيضا العوامل التي تساهم في حدوث هذا الألم

تغير في مستويات الهرمون التناسلي، ويحدث هذا في مراحل معينة من الدورة الشهرية الوظيفية للمبيضين، ولهذا السبب يظهر ألم الثدي في أوقات مرتبطة بتاريخ الدورة الشهرية.

أسباب عضوية مثل كيسات في الثدي أو تلقي ضربة مباشرة للثدي، وهذا يؤدي إلى الشعور بألم في الثدي لا علاقة له بدورة المبيض وتاريخ الحيض.

في بعض الأحيان، لا يكون الألم الحقيقي هو الثدي نفسه، بل في العضلات والمفاصل الموجودة في القفص الصدري

خلل في الأحماض الدهنية في الخلايا، مما قد يزيد من حساسية أنسجة الثدي للهرمونات

الأدوية المكونة من الهرمونات، مثل بعض علاجات العقم وحبوب منع الحمل والهرمونات المستخدمة بعد انقطاع الطمث

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply