هل يستمر بدل غلاء المعيشة لسنة مالية كاملة، وما هي الأوامر الصادرة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وما هي أهم الخطوات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة؟ معرفة بدل غلاء المعيشة.

هل سيستمر بدل غلاء المعيشة؟

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مؤسسة النقد العربي السعودي بطمأنة جميع البنوك في المملكة على عدم تقويض البدلات ومكافآت غلاء المعيشة التي صدرت بها أوامر ملكية مسبقة، وأكد. أنه لن يتم أخذ أي مبلغ من هذه المخصصات والأقساط لصالح البنوك مقابل سداد القروض الشخصية والتمويلات الأخرى.

أصدر الملك سلمان ولأول مرة بدل مع تكاليف المعيشة على أساس شهري قدره ألف ريال سعودي لجميع المواطنين المدنيين والعسكريين لمدة عام، يعيد البدل السنوي ومنح غلاء معيشية. بدل لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين بالريال السعودي للعسكريين الذين شاركوا في الخطوط الأمامية للأعمال العسكرية على الحدود الجنوبية للمملكة.

كما نصت المراسيم على أن زيادة مخصصات طلاب الجامعات بنسبة إضافية قدرها 10٪، مع تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة على جميع المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية والتعليم الخاص، وكذلك الضريبة على الأشخاص الذين لا يقيمون فيها. يتجاوز سعر شراء المنزل الأول 850 ألف ريال.

قال وزير المالية محمد الجدعان، إن المراسيم الملكية تكمل أكبر ميزانية إنفاق في تاريخ المملكة، تم الإعلان عنها قبل أسبوعين، حيث وصل الإنفاق الحكومي إلى 978 مليار ريال مع زيادة سقف الإنفاق. على الخدمات الاساسية المقدمة للمواطنين اضافة الى صندوق التنمية الوطني وهو صندوق استثمار عام وكافة العوائد التي تعود على الدولة والمواطنين.

كما أن آخر تقدير بعد الأوامر الملكية هو 50 مليار ريال وتم تقديمه لموازنة برنامج حساب المواطن لهذه العين وهو ما يرفع الفارق الحكومي لمواجهة المواطنين عند 80 مليار ريال.

ما هي بدل غلاء المعيشة الذي أمر به الملك سلمان؟

بدل غلاء المعيشة الذي أمر به الملك سلمان لمساعدة جميع مواطني المملكة العربية، بما يتماشى مع التغيرات الاقتصادية والمالية التي تشهدها المملكة، والتي تهدف إلى ضمان الاستدامة والنمو المنتظم للاقتصاد السعودي.

هل بدل غلاء المعيشة لجميع الفئات؟

ويختلف بدل غلاء المعيشة باختلاف الفئات المستهدفة، فالأوامر الملكية التي صدرت بدفع بدل غلاء المعيشة الشهري المقدّر بـ 1،000 ريال سعودي للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين.

– يتم دفع بدل غلاء المعيشة أيضا للمعاشات بحيث يجلس المستحقون في الوكالة العامة للمعاشات.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمواطنين بمبلغ 500 ريال.

– يدفع مبلغ 500 ريال سعودي كعلاوة غلاء معيشية لمتلقي الضمان الاجتماعي.

صدر أمر ملكي بمواصلة زيادة مخصصات الطلاب والطالبات إلى 10٪ لهم.

متى ينتهي بدل غلاء المعيشة للمواطنين؟

في بداية السنة المالية الجديدة، أمر الملك سلمان باستمرار دفع بدل غلاء المعيشة للمواطنين عن السنة المالية الماضية وقبل الموافقة على موازنة السنة المالية التالية.

وجه خادم الحرمين الشريفين استمرار صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين لمدة عام ونصف، وسيستمر صرف بدل غلاء المعيشة لحين الانتهاء من دراسة الحماية الاجتماعية. النظام.

هل يسمح للبنوك بخصم بدل غلاء المعيشة العام المقبل؟

– وفقا للتوجيهات الملكية الصادرة في يناير الماضي، أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي للبنوك عدم المساس بالعلاوات ومكافآت غلاء المعيشة التي أصدرها الملك سلمان.

وأشار إلى أنه لن يتم دفع أي من هذه البدلات والمكافآت للبنوك مقابل سداد القروض الشخصية وغيرها من الالتزامات التمويلية، إلى جانب عدم دفع بدل غلاء المعيشة لمؤسسة النقد، وذلك دون الإخلال بـ بدل غلاء المعيشة المنصوص عليه في المراسيم الملكية للسنة المالية التالية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply