الكويت هي الدولة الخليحية التي تمنح الإقامة للمعلم الوافد لمدة سنتين وتعمل على جعل الحصول على الإقامة بطريقة لامركزية بحيث تتمكن المناطق التعليمية من منح الإقامة للمعلم الوافد، تأتي هذه الخطوة للتنفيذ في بداية العام المقبل وتعمل الكويت على توفير الخدمات التي تجعل المعلم الوافد يشعر بالراحة مع سرعة الحصول على الخدمات، وهو ما تعمل عليه وزارة التربية في الكويت من اجل تسهيل الخدمات بالتعاون مع وزارة الداخلية للحصول على التصاريح اللازمة لتجديد الإقامة لوافد بطريقة إلكترونية من خلال موقع الوزارة .

دولة خليحية تمنح الإقامة للمعلم الوافد لمدة سنتين

أعلنت وزارة التربية في الكويت عن مفاجأة سارة للمعلم الوافد وهي منح الإقامة لمدة عامين بدلا عن عام واحد. مما يزيد من فرص الإقامة لمدة أطول دون عناء التجديد. كما تعمل الوزارة حاليا على الحصول على التصاريح اللزمة لمنح الإقامة لمدة عامين. وتقوم وزارة الداخلية بالعمل على منح وزارة التربية التصاريح اللازمة لكي يتمكن المعلم الوافد من تجديد الإقامة من خلال الموقع الإلكتروني دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الوزارة. مما يسهل العديد من الخدمات الخاصة بالوافدين في الكويت. يمثل المعلم الوافد اهمية كبرى في منظومة التعليم في الكويت.

آلية منح الإقامة للمعلم الوافد لمدة سنتين

تعمل وزارة التربية على التعاون مع وزارة الداخلية والتنسيق مع وزارة الصحة للتأمين الصحي للمعلم وقد صرحت وكيلة وزارة التربية”رجاء بوعركي” أن وزارة الداخلية تبدي استعداد للموافقة ونص التصريح على التالي:

الداخلية أبدت استعدادها للموافقة، لكن طلبت التنسيق مع وزارة الصحة حول التأمين الصحي للمعلم، مشيرة إلى أن يتم ذلك بحلول العام الدراسي المقبل، حتى لا نقطع على المعلمين إجازاتهم الصيفية».

منح الإقامة للمعلم الوافد لمدة سنتين
منح الإقامة للمعلم الوافد لمدة سنتين

اللامركزية في تجديد الإقامة

صرحت وزارة التربية في الكويت على إلغاء المركزية في تجديد الإقامة. منح القطاعات التعليمية المختلفة حق منح الإقامة وتجديدها للمعلم الوافد. كما صرحت وكيلة وزارة التربية في الكويت على توفير منصة وزارة الداخلية للتقديم لتجديد الإقامة للوافد. كذلك يمكن اتباع الخطوات التالية لتجديد الإقامة عبر موقع وزارة الداخلية الكويتية كالتالي:

  • التوجه إلى موفع وزارة الداخلية الكويتية والدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • الانتقال إلى الإدارة العامة لشؤون المقيمين واختيار الخدمات الإلكترونية للأفراد.
  • ثم اختيار تجديد الإقامة وتسجيل الدخول ابلاسم وكلمة المرور.
  • تعبئة البيانات المطلوبة وتقديم طلب التجديد.
  • صرحت وزارة التربية على موافقة وزارة الداخلية على زيادة الأعداد التي يمكن أن تدخل على موقع الوزارة لمنسوبي وزارة التربية وجاء التصريح كالتالي:

وافقت وزارة الداخلية على زيادة أعداد أرقام الدخول الممنوحة لموظفي وزارة التربية للدخول على نظام الداخلية، وإجراء المعاملات بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply