نجد الكثير من الأشخاص حول العالم يجمعون بين أكثر من وظيفة، بهدف تحسين الدخل، والرفع من مستواهم المعيشي والمادي، إلا أن القوانين في كثير من الدول، تمنع أن يجمع الموظف بين أكثر من وظيفة في نفس الوقت، وذلك بهدف إتاحة الفرص للجميع بطريقة عادلة، وبالنسبة للمملكة العربية السعودية، فإنه ربما يتسائل البعض حول مدى جواز العمل لدى أكثر من جهة للموظف السعودي؟ وفي السطور التالية نقدم لكم الإجابة بالتفصيل كما وضحتها وزارة الموارد البشرية بالمملكة.

العمل لدى أكثر من جهة للموظف السعودي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من خلال حسابها “العناية بالعملاء”، عن مدى جواز العمل لدى أكثر من جهة، وكانت الإجابة أنه لا يوجد في نظام العمل السعودي ما يمنع الموظف من العمل لدى أكثر من جهة، ما لم ينص عقد العمل على خلاف ذلك، ويعني ذلك أنه في حال اشتراط أحد الوظائف على عدم الجمع بينها وبين وظيفة أخرى، فلا يجوز للموظف حينها أن يعمل لدى جهة أخرى، وكانت الوزارة قد وضحت سابقا انه يتاح لموظفي القطاع الخاص بالمملكة فتح ملف منشأة ومزاولة الأنشطة التجارية، وبذلك يتمكن أي موظف بالقطاع الخاص من تحسين دخله عن طريق الإلتحاق بوظيفة أخرى، أو تأسيس عمل تجاري خاص به.

متابعة وتوعية دائمة على تويتر

تحرص وزارة الموارد البشرية على التفاعل مع المواطنين بشكل دائم للإجابة عن جميع تساؤلاتهم واستفساراتهم، وأجابت الوزارة اليوم من خلال حسابها على تساؤل أحد المواطنين في تغريدة جاء نصها:

“السلام عليكم.. أنا توظفت وسجلوني في التأمينات وعندي وظيفة ثانية وحتى الآن لم يسجلوني في التأمينات فترة تجريبية يعني شغال وظيفتين هل هذا مخالف؟

وكانت رد الوزارة عليه كالآتي: وعليكم السلام.. لا يوجد في نظام العمل ما يمنع المواطن العامل، بالجمع بين عملين إلا في حال نص العقد خلاف ذلك، وفي حال تم التسجيل في التأمينات الاجتماعية على منشأتين نسبة التوطين تحتسب في المنشأة الأولى التي تم إضافة العامل بها .. شاكرين لك”.

وتأتي هذه التغريدات التوعوية بهدف تثقيف المواطن وتعريفه بحقوقه وواجباته حتى لا يقع تحت طائلة القانون، أو التعرض لغرامات.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply