صرحت المملكة القابضة لصندوق الاستثمارات عن الاتفاقية التي حدثت بين المساهم الرئيسي والأمير الوليد بن طلال، بين صندوق الاستثمارات، حيث قام الأمير الوليد بن طلال ببيع 16.87% من أسهمه أي بيع 625 ألف سهم في الشركة لصندوق الاستثمارات العامة، ذلك من خلال صفقة الشراء والبيع بسعر 9.09 ريال سعودي للسهم، حيث وصلت القيمة المالية للصفقة 5.7 مليار ريال سعودي.

الوليد بن طلال يبيع أسهمه لصندوق الاستثمارات العامة

  • إن صفقة البيع والشراء تم تحديدها بسعر 9.09 ريال سعودي، وتم الإعلان عن موعد تنفيذ الصفقة يوم 22/5/2022، بعد الانتهاء من الصفقة سوف تكون نسبة الأمير الوليد بن طلال في الشركة 78.13%.
  • أظهرت شركة المملكة القابضة لصندوق الاستثمارات المالية ارتفاع صافي الأرباح بما يعادل 6407.4% خلال الربع الأول لعام 2022، أي 5.92 مليار ريال سعودي، حيث كانت الأرباح 91.06 مليون ريال سعودي في الربع الأول من 2022.
  • ارتفعت أرباح المملكة القابضة بنسب في حال مقارنتها بأرباح الربع الرابع لعام 2021 التي وصلت إلي 405.43%.
بيع الأمير الوليد بن طلال 16.87% من أسهمه
بيع الأمير الوليد بن طلال 16.87% من أسهمه

صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على 16.87% من المملكة القابضة

  • أوضحت المملكة القابضة أن سبب ارتفاع الأرباح خلال عام 2022 بسبب المكاسب العائدة من بيع نصف حصة الشركة مع شركة أخري، بالإضافة إلي ارتفاع الإيرادات العائدة من الفنادق وإيرادات أخرى، كما أن الارتفاع يعود إلي الشركات المستثمر ولديها حقوق الملكية.
  • أشار رئيس إدارة الأصول في رصانة المالية أن الصفقة توفر محفظة لصندوق الاستثمارات العامة لما تحتوي عليه من أصول تجعل الانكشاف أكبر على الأصول المميزة في الخارج.
  • إن سهم المملكة القابضة لصندوق الاستثمارات المالية يزيد مما ساعد على استحواذه على حصة في ذلك الوقت، كما أوضح رئيس الإدارة أن صندوق الاستثمارات المالية يعمل من خلال استراتيجية وآلية خاصة بالشركة بعد اتمام تلك الصفقة، كما أوضح أن الحقباني يعتبر هو ممثل صندوق الاستثمارات في المملكة القابضة.
  • الجدير بالذكر أن شركة المملكة القابضة لصندوق الاستثمارات المالية لديها استراتيجية نحو 35 عام، كما أن من المتوقع لا يتم أي تغيير جوهري في تلك الاستراتيجية الخاصة، لكن يمكن تحسين استراتيجية الاستثمار بالشركة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply