مؤسسة التأمينات بالمملكة السعودية قد حددت نسبة من الرواتب تقتطع للتأمينات، وأكدت على ضرورة هذا الخصم الذي يكون مقرراً من المؤسسة، مما جعل الجميع يريدون معرفة نسبة الخصم من الراتب للتأمينات وتسائل عنه بشكل كبير، حيث تسعى التأمينات الاجتماعية لتقديم جميع الخدمات بشكل إلكتروني توفيرًا للوقت والجهد، وعبر هذا المقال سنوضح لكم طريقة حساب راتبي 5500 كم تاخذ التأمينات؟

راتبي 5500 كم تاخذ التأمينات

إن مؤسسة التأمينات تطبق الأحكام التابعة لنظام التأمينات بالمملكة السعودية، وتتابع التنفيذ بالأشياء المتعلقة بالتغطية التأمينية أو التحصيل لجميع الاشتراكات من الأشخاص أصحاب الأعمال بالسعودية، والصرف للتعويضات للأشخاص المستحقين أو إلى أفراد أسرتهم، ونظام التأمين من الأنظمة التي تحقق تعاوناً وتكافلاً اجتماعياً يقدم من المجتمع على المواطنين حتى يصل للأشخاص أكبر قدر من الرعاية.

بحال كان الشخص يحصل على راتب 5000 ريالاً سعودياً يخصم نسبة التأمين 450 ريالاً فالمبلغ يضرب بتسعة بالمائة فيعطي نسبة الخصم والراتب لا يضاف له أي بدلات للراتب الأساسي أي أن المبلغ المخصوم من 5,500 ريالاً سعودياً هو 495 ريالاً سعودياً، وبالتالي يكون المبلغ المتبقي الصافي بعد الخصم 5,005 ريال سعودي.

كم نسبة الخصم من التأمينات

خصومات التأمينات تفرض على موظفي المملكة بحوالي 22 بالمائة من الراتب الذي يخص الشخص المتوفى، والذي يأخذه شهرياً والنسبة تكون موزعة وفقاً للفئات، حيث يستقطع 9 بالمائة من معاش الموظف، 9 بالمائة من المؤسسة، واثنين بالمائة تأمين مخاطر وإصابات العمل بحوالي واحد بالمائة على ساند من قبل المنشأة، وواحد بالمائة من الشخص نفسه.

وهذا للمواطنين السعوديين، أما الأشخاص الغير سعوديين يقتطع منهم اثنين بالمائة من الراتب للتأمينات والشركة بالقطاع الخاص تقدم اثنين بالمائة للتأمين على هذا الشخص الأجنبي، والتأمينات للمتقاعدين تكن حوالي 18 بالمائة من نسبة الراتب الأساسي ويخصم منه اثنين بالمائة للمخاطر والإصابات.

طريقة الاستعلام عن التأمينات

توجد طرق تستخدم حتى يتمكن الشخص من الاستعلام عن التأمينات بالشكل الإلكتروني دون أن الذهاب للمؤسسة، وإليكم طريقة الاستعلام وهي كالآتي:

  • عليك أولاً أن تتوجه بالشكل المباشر لموقع مؤسسة التأمينات الإلكتروني.
  • تكتب اسم المستخدم وكلمة السر.
  • الم يتوفر لك حساب عليك أن تقوم بإنشاء واحد آخر وتضغط فوق كلمة إنشاء حساب.
  • تنقر على الخدمات الإلكترونية.
  • تختار التحقق من قيمة الاشتراك بالتأمينات.
  • تضغط بعد ذلك على خدمة التأمينات أونلاين
  • تدخل البيانات المطلوبة منك.
  • تسجل رقم الهوية التي تخصك.
  • تنقر على كلمة استعلام.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply