أفادت النيابة العامة بأنه يُمنع بشدة ممارسة التسول بجميع أشكاله وأنواعه، دون استثناء، بما في ذلك الطرق الحديثة مثل الاستغلال لوسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا. وأشارت إلى أن كل من يتورط في التسول، سواء بممارسته مباشرة أو التحريض عليه أو المساعدة فيه بأي شكل من الأشكال، سيعاقب وفقاً للقانون بالسجن أو بدفع غرامة مالية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل النيابة العامة عن عقوبة من يمتهن التسول

عقوبة من يمتهن التسول

قالت النيابة العامة السعودية المتسول هو الشخص الذي يطلب المال من الآخرين بدون مقابل مباشر أو غير مقصود، سواء كان ذلك عن طريق النقود أو الهدايا، سواء كانت الطلبات مباشرة أو غير مباشرة، سواء في الأماكن العامة، المحال الخاصة، وسائل التواصل الاجتماعي، أو أي وسيلة أخرى.

وأوضحت النيابة: يُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى سنة وبغرامة تصل إلى 50 ألف ريال كل من امتهن التسول أو حث غيره على ذلك أو تعاون معه بأي شكل من الأشكال للتسول، ويُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى سنة وبغرامة تصل إلى 100 ألف ريال كل من امتهن التسول أو قام بتنظيم مجموعة للتسول أو حث غيره على ذلك أو تعاون معه بأي شكل من الأشكال ضمن تلك المجموعة.

وأشارت النيابة إلى أنه يُطرد من المملكة كل من يعاقب من الأجانب باستثناء زوجة سعودية أو زوج سعودي أو أولادهم، وفقًا لأحكام الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة، ويمنع من العودة إلى المملكة إلا لأداء فريضة الحج أو العمرة.

من هو المتسول

حددت لائحة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن المتسول هو الفرد الذي يتوجه بطلب مال من الآخرين دون تقديم خدمة مقابل ذلك، سواء كان ذلك بشكل مباشر في الأماكن العامة أو الخاصة، أو عبر وسائل التواصل الحديثة، أو بطرق غير مباشرة، وفي سياق متصل، حذرت النيابة العامة من أفعال تشكل جريمة التسول، مثل استغلال التسول وإدارة أو تنظيم مجموعات من المتسولين، أو التحريض على هذه الأعمال، أو المساعدة فيها بأي طريقة من الطرق داخل جماعة متخصصة في التسول.

وأكدت النيابة بشدة أن المتسول هو الشخص الذي يتوجه بطلب مال من الآخرين دون تقديم مقابل محدد، سواء كان هذا الطلب مباشراً أو غير مباشر في الأماكن العامة أو الخاصة، أو عبر وسائل التواصل الحديثة، مشددة على أن هذا يعتبر جريمة تسول بموجب القانون.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.