أصدرت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، إرشادات جديدة للرعي المؤقت في محمية الشمال للحفاظ على البيئة الطبيعية والحفاظ على النباتات وحماية التنوع البيولوجي، في إطار جهودها المستمرة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن تعرف على ضوابط وشروط الرعي في محمية الشمال

أكدت الهيئة اهتمامها بتعزيز ثقافة الاستخدام المستدام للمراعي الطبيعية وتشجيع مشاركة المجتمع المحلي في تحقيق الأهداف البيئية، وتمكينهم من الاستفادة الأمثل من الموارد الرعوية خلال الفترات الموسمية، وذلك ضمن إطار خطط التنمية المستدامة للمراعي وتوسيع نطاق الغطاء النباتي في المنطقة المحمية.

شملت الشروط وجود تصريح سارٍ لممارسة الرعي داخل نطاق المحمية، بحسب عدد محدد من الماشية، وعدم وجود سجل سابق لمخالفات الرعي داخل المحمية. كما تضمنت الشروط التزام بضوابط الرعي داخل المناطق المحددة للرعي المؤقت، وتقديم تعهد بالالتزام بهذه الضوابط، بالإضافة إلى توافر إقامة سارية المفعول للعمالة المشاركة في أنشطة الرعي المستدام، وتوفير متطلبات السلامة والأمان.

تضمنت ضوابط الرعي المؤقت داخل نطاق محمية الشمال للصيد المستدام عدة متطلبات منها ترقيم الماشية وتأكيد خلوها من الأمراض عبر الفحوصات البيطرية، وحضور ورشة العمل التعريفية حول دراسة الرعي في المحمية. وقد تقدم أكثر من 120 طلباً للحصول على التصاريح المطلوبة.

الدراسة الميدانية

أظهرت نتائج دراسة ميدانية التي أُجريت من قِبَل هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية جودة أراضي محمية الشمال للصيد المستدام بوصفها موائلًا رعويةً متنوعة، حيث يبلغ تنوع الغطاء النباتي فيها 86%، ويضمّ هذا التنوع 43 نوعًا من النباتات الحولية والمعمرة والشجيرات. تشكل الأنواع الحولية نسبة 55% من النباتات، بالإضافة إلى النباتات النجيلية مثل الصمعة وأعشاب الربلة والحُوَّي وغيرها، مما يجعل الرعي الحولي الموسمي هو النمط الرئيسي للرعي في محمية الشمال.

تعتبر محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ثاني أكبر المحميات الملكية من حيث المساحة، حيث تمتد على مساحة تقدر بـ 91,500 كم2، وتتميز بطبيعتها الخلابة والتنوع البيولوجي الفريد الذي يشمل أنواعًا نادرة من الكائنات الفطرية مثل غزال الريم والمها الوضيحي والنعام العربي، بالإضافة إلى أنواع متنوعة من الأشجار مثل أشجار الطلح والسدر البري والأرطى وغيرها.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.