تترقب الدول العربية والإسلامية مشاهدة هلال شهر رمضان المبارك في اليوم الأحد الموافق 10 مارس 2024. وفقًا للحسابات الفلكية في مصر وعدة دول أخرى، يشير الوضع إلى تأكيد رؤية هلال رمضان اليوم، مما يؤدي إلى إعلان يوم الاثنين كأول أيام شهر الصيام. ومع ذلك، شهدت الساعات الأخيرة جدلاً مثيرًا في عدة دول عربية، حيث أبدع علماء الفلك وخبراء الطقس بعض التساؤلات والجدل حول هذا الأمر، فى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن تحري هلال رمضان في الدول العربية وعدم أمكانية التحري

تحري هلال رمضان في الدول العربية

في الأردن، أعلن عمار السكجي، رئيس الجمعية الفلكية، أن رؤية هلال رمضان في الأردن والمنطقة العربية تظهر بشكل غير ممكن اليوم الأحد، استنادًا إلى الحسابات الفلكية للهلال. وأشار السكجي إلى أن علم الفلك الحديث يحدد الاقتران المركزي كنقطة بداية الدورة القمرية (التولد أو المحاق) أو بداية الشهر القمري، موضحًا أن الاقتران سيحدث في عمان في تمام الساعة 12 ظهرًا من يوم الأحد 10 مارس 2024، وسيظل الهلال فوق الأفق لمدة 13 دقيقة بعد غروب الشمس، وسيكون عمره من الاقتران حتى غروب الشمس 6 ساعات و40 دقيقة.

استطلاع هلال شهر رمضان فى اليمن

في اليمن، أعلن الفلكي اليمني الشهير أحمد الجوبي عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1445، حيث أكد أن اليوم الأحد 10 مارس 2024 هو اليوم الأخير في شهر شعبان، ومن المتوقع أن تكون أول أيام شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024.

استطلاع هلال شهر رمضان فى الكويت

أما في الكويت، أثار الفلكي عادل السعدون الجدل بتصريحاته حول موعد بداية شهر رمضان، حيث أكد أن الرمضان فلكيًا يبدأ في 11 مارس وحسب الرؤية الشرعية يوم 12 مارس. وأشار إلى أن الهلال سيظهر يوم الأحد 10 مارس في الساعة 12 ظهرًا، ومن غير الممكن رؤيته في نفس المساء، سواء بالعين المجردة أو بالمنظار. وتوقع رؤية الهلال في المساء التالي 11 مارس، وأن يكون غرة رمضان حسب الرؤية الشرعية يوم 12 مارس.

استطلاع هلال شهر رمضان فى المملكة

في السعودية، كشف عبدالله العصيمي، خبير الطقس السعودي، عن تحديات رؤية هلال رمضان في بعض المناطق بسبب ظاهرة مناخية، حيث قد يكون من الصعب رؤيته في القصيم وسدير وشمال الرياض بسبب وجود غيوم وعوالق ترابية. وأشار إلى أن الأجواء تظل مناسبة في الشرقية وجنوب الرياض ومكة المكرمة وتبوك، متوقعًا أن تكون أول أيام شهر رمضان يوم الاثنين.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.