حذر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية من حالة الطقس اليوم في بعض مناطق المملكة، حيث توقع سقوط أمطار على بعض مناطق المملكة يصاحبها الرياح المثيرة للرمال وشبه انعدام في مستوى الرؤية الأفقية، وناشد الدفاع المدني جميع المواطنين لتوخي الحيطة والحذر خاصةً بالمناطق المفتوحة والطرق السريعة. سنتعرف فيما يلي على أكثر المناطق المعرضة لتقلبات الطقس.

حالة الطقس اليوم

أعلن المركز الوطني للأرصاد أن طقس اليوم السبت 9 من مارس سيشهد حالة من التقلبات الجوية من أمطار وجريان للسيول وهبوب للرياح النشطة؛ مما يؤثر على مستوى الرؤية الأفقية، وتوقع استمرار هذه الحالة حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم. أما المناطق المعرضة لهذه الحالة من التقلبات الجوية فتشمل ما يلي:

  • منطقة الرياض، والتي تشمل السلسبيل ووادي الدواسر.
  • كما حذر المركز الوطني للأرصاد منطقة جازان، والتي تشمل الدائر، الحرث، الريث، فيفا، هروب، العيدابي والعارضة.
  • منطقة نجران، والتي تشمل ثار، بدر الجنوب، حبونا، خباش، شرورة ويدمة.
  • كما حذر منطقة عسير، والتي تشمل أحد، أبها، خميس، رفيدة، الحرجة، مشيط، الربوعة، عبيدة، سارة، سراة عبيدة وظهران الجنوب.
  • كما حذر من نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة على مناطق الحدود الشمالية وحائل والجوف، وأجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصةً منطقة الشرقية.

حالة البحر وارتفاع الموج

أشارت تقارير المركز الوطني للأرصاد إلى وجود حركة سطحية للرياح على البحر الأحمر وهي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تتراوح من 12 إلى 35 كم/ الساعة. كما توقع ارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف. أما حالة البحر فستكون متوسطة الموج.

كما أشارت التقارير إلى وجود حركة سطحية للرياح على الخليج العربي وهي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح من 10 إلى 30 كم/ الساعة على الجزء الشمالي، وشمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة تتراوح من 12 إلى 32 كم/ الساعة، وقد تصل إلى 50 مترًا/ الساعة، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي. كما توقع ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وقد يصل إلى أعلى من 2 متر. أما حالة البحر سيكون خفيفًا إلى متوسط الموج.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.