أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن وضع مجموعة من الضوابط الصارمة المكونة من 60 معيارا لتطبيق التعليم المدمج في المدارس. يأتي هذا في سياق الاعتماد على استخدام التقنية وتكنولوجيا الاتصال، إلى جانب الاستفادة من المعلومات والأنظمة والأدوات الرقمية المتنوعة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة ورؤية المملكة للمستقبل فى مجال التعليم

معيارا لتطبيق التعليم المدمج

يتم تحقيق ذلك من خلال دمج التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني بغرض تلبية متطلبات اقتصاد المعرفة، الذي يعتمد على استثمار رأس المال البشري، وتطوير مهاراته ومعارفه، وفقًا لما ذكرته “المدينة”. وفي إطار الإرشادات المعتمدة، تلتزم المدرسة بتحقيق النتائج المستهدفة في المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام، وتنفذ المقاييس وأدوات التقويم والاختبارات. كما يُمكن المعلمين من اكتساب المهارات الرقمية والتعليمية الضرورية لتطبيق نموذج التعليم المدمج بفعالية.

جاهزية المعلمين

وفقا لإعلان هيئة تقويم التدريب والتعليم تضمن المدرسة، وفقًا للضوابط المحددة، استعداد وانتظام المتعلمين بما يتناسب مع نموذج التعليم المدمج المعتمد. كما تسعى الى توفير بيئة مدرسية مجهزة وموارد تقنية آمنة، مع تحديث وصيانة مستمرة. تشمل هذه الجهود تنفيذ نظام إدارة تعلم إلكتروني معتمد من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

تهدف هذه الضوابط إلى تحقيق جودة عالية في تنفيذ التعليم المدمج، مع التركيز على أربعة مجالات رئيسية، وهي القيادة المدرسية، وتصميم المنهج، والمعلم والمتعلم، والبيئة التعليمية. تتضمن هذه المجالات 60 معيارًا يهدفون إلى تحسين نتائج التعلم. يُؤخذ في اعتبار القوانين التقنية والتقدم المستمر في أنظمة التعليم وموارد التكنولوجيا، مع التأكيد على الحاجة لتحديث مستمر للاستفادة من التقنيات في دعم بيئة التعليم المدمج. يهدف ذلك إلى تمكين إدارة المدرسة من تحقيق مستوى أعلى في تحسين نتائج التعلم والمساهمة في تقويم فاعل لأداء المتعلمين.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.