تعتبر وثيقة المدينة من أهم الوثائق التي جاءت في التاريخ حيث كانت أول وثيقة يتم عقدها مع أشخاص غير مسلمين، فقام بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع اليهود كي يضمن السلام والتسامح، وأعطاهم الحرية في دينهم، ومشاركتهم في الحياة، فإذا كنت تتساءل تدل وثيقة المدينة على أي شيء؟ فيمكن القول إنها دلالة على تسامح النبي -صلى الله عليه وسلم-، ونناقشها في الفقرات المقبلة.

كمْ عدد بنود وثيقة المدينة المنورة؟ سبعة وأربعون بندا.
ما هي نتائج وثيقة المدينة؟ جاء في نتائج وثيقة المدينة أنها دستور وضع من أجل الحكم كي يعرف الإنسان حقوقه، وتنتشر المحبة، وتصبح العلاقات أكثر تنظيمًا.
ما هي بنود وثيقة المدنية؟ أنهم أمة واحدة من دون الناس بجانب العديد من البنود الأخرى.

تدل وثيقة المدينة على

عندما نشأت الدولة الإسلامية أقامها الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- على التسامح والمحبة، ولم يعرض الآخرون إلى العنف، والإيذاء حيث كان الإسلام دائمًا دين التسامح، وتدل وثيقة المدينة على رغبة النبي في إقامة الدولة دون التعرض إلى الأضرار بسبب أفعال اليهود، ولكن لم يظهر حتى الآن هل كانت مع يهود بني قريظة؟ أم النضير؟ أم غيرهم؟

أهم بنود وثيقة المدينة للمسلمين

تعددت بنود وثقة المدينة، وجاءت كي تجعل الحياة مستقرة، ومنظمة بين المسلمين، واليهود داخل المدينة المنورة، ومن أهم تلك البنود بالنسبة للمسلمين:

  • أكدت تلك الوثيقة على أن المسلمين جميعًا واحدًا سواء كانوا من أهل المدينة نفسها أو قريش، وكذلك من المدن الأخرى التي دخلت إلى الإسلام، واقتربوا من المسلمين، وحاربوا معهم.
  • إذا كان المسلم مؤمنًا بالفعل بتلك الوثيقة، ومؤمنا بالله -عز وجل-، فعليه عدم نصرة المحدث كي لا يصبح ربه غاضبًا عليه.
  • يجب على المؤمنين، والمسلمين نصرة الشخص المدين، وإعطائه الفدية عند احتياجه.
  • يجب أن يكون كل شخص يدخل إلى المدينة أو يخرج منها في أمان تام، ولا يتعرض إلى أي أذى ما دام غير فاسدًا، ولا يؤمر بالظلم والكراهية.
  • أكدت الوثيقة على ضرورة فدية الأسير بالمعروف.
  • إذا حدث خلاف بين المسلمين، فيجب أن يعودوا إلى الوثيقة دائمًا، ويأخذون برأي الله -عز وجل-، والنبي في الخلاف الواقع.
  • يجب أن ينصر المسلم أخوه، ولا يتركه مطلقًا، والله يقف بجوار كل شخص تقي، ومطلع على تلك الوثيقة، ويعلم ما فيها.

أهم بنود وثيقة المدينة لليهود

تدل وثيقة المدينة على

كانت هناك بعض البنود الخاصة بوثيقة المدينة، والتي تخص اليهود، وجاءت كي تجعل العلاقة بينهم، وبين المسلمين هادئة دون الوقوع الحروب، والاضطرابات، وذكر في تلك الوثيقة أن:

  • يجب على اليهود مساندة المسلمين عند قيام الحرب، والإنفاق من مالهم.
  • يمنع خروج اليهود من المدينة المنورة، وإذا أرادوا ذلك، فيجب أخذ أذن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • يهود بني عوف هم أمة بجانب المسلمين، وباقي الفئات من اليهود مثل بني حارس، وبني النجار، وبني أوس، ويهود الشطيرة، وغيرهم لهم نفس حقوق يهود بني عوف إلا الفاسدين منهم.
  • يجب على اليهود الإنفاق على أنفسهم، ويجب أن ينصروا المظلومين، ويتصدون لأي شخص يحاول إفساد دستور المدينة.
  • هناك حقوق خاصة باليهود في حماية نفسهم وأموالهم، وكل ما يمتلكون، ويدافعون عنه إلا من يفسد في الأرض منهم.
  • من الضروري أن يقف اليهود بجوار المسلمين في الحروب، وخاصة إذا كانت الحرب على يثرب.

هل نقض يهود بني النضير وثيقة المدينة؟

نعم، لم يلتزم اليهود بوثيقة المدينة، والبنود التي جاءت فيها، وقاموا بنقضها، وظهرت كراهيتهم، وأفعالهم الفاسدة سريعًا، ونوضح ما قام به يهود بني النضير في النقاط الآتية:

  • بدأ يهود بني النضير في مخالفة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وحاولوا قتله عن طريق إلقائه بالحجارة، وذلك خلال شهر ربيع الأول بعد غزوة أحد، وكان هذا عقب الهجرة بحوالي 37 شهرا.
  • بدأت كراهيتهم للنبي في الظهور حيث نصحهم حيي بن أخطب بإلقاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالحجارة حتى موته، ولكن نبأه الله -عز وجل- بذلك، فابتعد عنهم عندما كان يقيم في مجلسهم.
  • وقعت مشكلة كبيرة عندما قتل عمرو بن أمية الضمري شخصين من داخل بني عامر، فأخبر الرسول بني النضير بضرورة دفع الدية، واستجابوا في البداية، ولكن حاولوا قتله بعد ذلك.
  • قام الرسول في النهاية بطرد بني النضير، وأعطاهم فترة محددة للخروج من المدينة، وكانت حوالي 10 أيام.

هل خالف يهود بني قينقاع وثيقة المدينة؟

قام يهود بني قينقاع بمخالفة وثيقة المدينة أيضًا حيث وقعت منهم أفعال خاطئة كثيرة، وفساد وكراهية للمسلمين، ونوضحها في النقاط الآتية:

  • وقعت الكثير من الأفعال المكروهة داخل المدينة بسبب حسد اليهود للمسلمين، وخاصة بعد نصرهم الكبير في بدر، وعندما عرف الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأمرهم حاول نهيهم عن ذلك.
  • صمم اليهود على نقض الميثاق، وخالفوا النبي، وكانوا يكرهون المسلمين بشدة، فحاصرهم الرسول في مكانهم، وأمر بإخراجهم سريعًا من المدينة مع أبنائهم، وزوجاتهم، ولكن دون أموالهم، وبعد حوالي أسبوعين، واستطاع النبي إقصاءهم بعيدًا، وذلك نتيجة مكرهم، واقترابهم من المنافقين.

ما هي أبرز مبادئ الوثيقة؟

تدل وثيقة المدينة على

احتوت وثيقة المدينة على مجموعة من المبادئ الهامة، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- هو القائد، ويجب أن يكون التعاون قائمًا بين الجميع، ومن أهم تلك المبادئ:

  • الدفاع عن الوطن عند وقوع الحرب في أي لحظة، وأهمية التماسك بين المسلمين واليهود.
    يجب أن يأخذ اليهود حقوقهم، وعدم ظلمهم مطلقًا في مالهم أو ما يمتلكون.
    إقامة العدل، واحترام الآخرين، وعدم وقوع الكراهية بين الفئتين.
    تعود القرارات التي يتم اتخاذها داخل المدينة إلى الشريعة الإسلامية.

وفي ختام مقال تدل وثيقة المدينة على نبين أن أساسها كان التسامح، وقيام العدل بين المسلمين واليهود، وعدم السماح بالفساد في الأرض، فجاءت كي تحافظ على النفس، وتنظم العلاقة بين المسلمين وغيرهم كما قرر النبي -صلى الله عليه وسلم.

[1]The city document indicates3/2/2024
[2]The city document indicates3/2/2024

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.