حساب المواطن هو برنامج حكومي رسمي، تم العمل به منذ ديسمبر 2023، ويهدف البرنامج لرفع مستوى معيشة الفئات الأقل دخل بين المواطنين، وكذلك الفئات الأكثر تضرراً من التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، ويقدم البرنامج دعم شهري للمستفيدين منه بقيمة محددة، كما صدرت توجيهات ملكية بصرف زيادة على الرواتب تقدر بقيمة 70% من إجمالي الدعم، وقد وردت التساؤلات عن موعد انتهاء الدعم الإضافي بحساب المواطن وكذلك مصير الدفعات التالية بداية من العام الجديد، نوضح المزيد من التفاصيل عبر فقرات المقال التالي.

انتهاء الدعم الإضافي بحساب المواطن

صدرت توجيهات ملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 8 أكتوبر 2023، تنص على تمديد الدعم الإضافي بحساب المواطن لثلاث أشهر جديدة تبدأ من راتب الدفعة 71 وتنتهي براتب الدفعة 73 لشهر ديسمبر، وبناء عليه فإن الأحد الموافق 10 ديسمبر القادم هو موعد انتهاء الزيادة المؤقتة.

مصير الدفعات القادمة من الدعم الإضافي

بعد صرف راتب الدفعة 73 لشهر ديسمبر وبداية من العام الميلادي الجديد 2024، ما مصير رواتب حساب المواطن وهل تصرف بالزيادة أم يتم حذفها، والحقيقة انه لا يوجد أي قرار رسمي يفيد باستمرار الزيادة، وسينتظر الجميع صدور توجيهات ملكية جديدة من خادم الحرمين الشريفين بالتمديد لفترة جديدة.

الحد المانع بحساب المواطن

وفق التعديلات الأخيرة جاء الحد المانع لحصول الأسرة على دعم حساب المواطن هو 20 ألف ريال سعودي شهرياً، وذلك للأسرة المكونة من 6 أفراد وبها ثلاث تابعين تحت سن 18 عام، بينما جاء أقصى راتب تحصل عليه الأسرة من البرنامج هو 5 آلاف ريال سعودي.

خطوات تقديم اعتراض على مبالغ الدفعة 72

منذ أيام قليلة تم صرف رواتب حساب المواطن لكافة المؤهلين للدفة 72، وقد أوضح البرنامج أنه في حال لم يتم نزول الدفعات لأحد المؤهلين، يمكن رفع طلب عبر خدمة صوتك مسموع، ثم الدخول على خدمة المدفوعات، وتحديد عدم استلام الدفعة، كما يمكن تقديم اعتراض إلكتروني عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع حساب المواطن.
  • ثم إضافة اسم المستخدم وكلمة المرور وتسجيل الدخول.
  • النقر على الدفعات من القائمة الرئيسية.
  • بعد ذلك النقر علي الدفعة الجديدة التي تم رفضها.
  • الضغط علي تقديم شكوي إضافة أسباب الاعتراض.
  • الضغط علي تقديم الطلب.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.