تسعى الحكومة الإماراتية على الحفاظ على هويتها، لذلك وضعت بنود لشروط  الحصول على الجنسية الإماراتية، حيث أن عدد الوافدين لها أكبر من عدد سكانها الحقيقيين، ولكن اختلف الأمر كثيرًا بالنسبة لدول التعاون الخليجي، فقد سهلت عليهم دولة الإمارات القيام بعمل ذلك بخطوات بسيطة.

شروط الحصول على الجنسية الإماراتية

قامت دولة الإمارات المتحدة بوضع مجموعة شروط للحصول على الجنسية الإماراتية، فإذا كنت بحاجة إلى امتلاك جنسية إماراتية؛ فعليك بقراءة هذه الشروط جيدًا، والمتمثلة في التالي:

الفئة الشروط
المستثمر – امتلاك عقار في دولة الإمارات.
الطبيب – متخصص في مجال علمي فريد أو مجالات علمية مطلوبة ومهمة للدولة – إسهامات في إجراء دراسات وأبحاث علمية ذات قيمة – خبرة عملية لا تقل عن 10 سنوات – عضوية في منظمة علمية مرموقة.
العالم – باحث ناشط في جامعة أو مركز بحثي أو في القطاع الخاص – خبرة عملية لا تقل عن 10 سنوات – إسهامات مهمة في المجال العلمي – جوائز علمية مرموقة – تمويل كبير للأبحاث – رسالة توصية من مؤسسات علمية معترف بها.
المخترع – براءة اختراع معتمدة. – رسالة توصية من وزارة الاقتصاد.
أصحاب المواهب – رواد في مجالات ذات أولوية للدولة (الثقافة والفن والمواهب). – جوائز دولية. – رسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة.
الضوابط الأخرى – أداء قسم الولاء للدولة. – الالتزام بالقوانين السارية. – الإبلاغ عن اكتساب جنسية أخرى أو فقدان أي جنسية أخرى. – سحب الجنسية في حالة انتهاك الشروط أو الالتزامات
دليلك الشامل للتعرف على شروط الحصول على الجنسية الإماراتية وطريقة التجنيس واستخراج جواز سفر إماراتي

شروط الحصول على إقامة حرة للإمارات

إذا لم تتوفر لديك الشروط الخاصة للحصول على الجنسية الإماراتية، فهناك طريقة أخرى للعيش في دولة الإمارات لمدة خمس سنوات دون كفيل أو ضمان، وتتمثل هذه الشروط في التالي:

الفئة الشروط
أصحاب العمل الحر / العمل الخاص – الحصول على تصريح عمل حر / عمل خاص من وزارة الموارد البشرية والتوطين- الحد الأدنى للمستوى التعليمي: شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أو ما يعادلها – الدخل السنوي لمقدم الطلب من العمل الحر: لا يقل عن 360,000 درهم أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، أو إثبات ملائمته المالية طوال فترة إقامته.
العامل المهاري – الحصول على تصريح عمل في الدول بموجب عقد عمل ساري – الانتماء لفئة العمالة الماهرة في المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث وفقًا لتصنيف المهن المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين – الحد الأدنى للمستوى التعليمي “شهادة بكالوريوس أو ما يعادلها” – الراتب الشهري: لا يقل عن 15,000 درهم أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

ما هي شروط الحصول على الجنسية الإماراتية للزوجة الأجنبية للمواطن الإماراتي

وفقًا للتعديلات التي أجرتها الحكومة الإماراتية في يناير 2021، أصبح بإمكان المرأة الأجنبية المتزوجة من رجل إماراتي الحصول على الجنسية الإماراتية بعد مرور مدة لا تقل عن 7 سنوات على الزواج، بشرط أن يكون الزواج قائمًا وأن يكون الزوج مقيمًا دائمًا في الدولة، وأن يكون للزوجة إقامة سارية المفعول في الدولة.

ما هي شروط الحصول على الجنسية الإماراتية للأطفال المولودين من أم إماراتية وأب أجنبي

وفقًا للتعديلات التي أجرتها الحكومة الإماراتية في أكتوبر 2017، أصبح بإمكان الأطفال المولودين من أم إماراتية وأب أجنبي الحصول على الجنسية الإماراتية بمجرد بلوغهم سن 6 سنوات، بشرط أن تكون الأم مقيمة دائمًا في الدولة وأن يكون الأب مقيمًا في الدولة لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

هل يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الإماراتية عن طريق الاستثمار

نعم، يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الإماراتية عن طريق الاستثمار في الدولة، وذلك بشراء عقار بقيمة لا تقل عن 10 ملايين درهم إماراتي، أو من خلال الاستثمار في مشاريع اقتصادية أو تجارية معتمدة من الحكومة الإماراتية.

ما هي مدة صلاحية جواز السفر الإماراتي

تبلغ مدة صلاحية جواز السفر الإماراتي 5 سنوات، ويمكن تجديده لمدة أخرى مماثلة.

هل يمكن للأجانب السفر إلى دولة الإمارات بدون تأشيرة

نعم، يمكن لبعض الجنسيات السفر إلى دولة الإمارات بدون تأشيرة، وذلك لمدة تصل إلى 30 يومًا.

ما هي الرسوم المطلوبة للحصول على الجنسية الإماراتية

تبلغ الرسوم المطلوبة للحصول على الجنسية الإماراتية 10,000 درهم إماراتي.

هل يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الإماراتية عن طريق العمل في الدولة

نعم، يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الإماراتية عن طريق العمل في الدولة، وذلك من خلال الحصول على تصريح عمل دائم في الإمارات، وامتلاك إقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وأداء قسم الولاء للدولة، والتزام بالقوانين السارية، وعدم ارتكاب أي جرائم.

هل يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الإماراتية عن طريق الدراسة في الدولة

لا يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الإماراتية عن طريق الدراسة في الدولة، ولكن يمكنهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد التخرج من إحدى المؤسسات التعليمية في الدولة، وامتلاك إقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وأداء قسم الولاء للدولة، والتزام بالقوانين السارية، وعدم ارتكاب أي جرائم.

هل يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الإماراتية عن طريق الزواج من إماراتية

يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الإماراتية عن طريق الزواج من إماراتية، وذلك بعد مرور مدة لا تقل عن 7 سنوات على الزواج، بشرط أن يكون الزواج قائمًا وأن يكون الزوج مقيمًا دائمًا في الدولة، وأن يكون للزوجة إقامة سارية المفعول في الدولة.

ما هي الفوائد التي يحصل عليها المواطن الإماراتي

يحصل المواطن الإماراتي على العديد من الفوائد، لذلك يتسارع العديد من الأجانب للحصول على الجنسية الخاصة بهذه الدولة، ربما يكون أحيانًا بغرض العمل وعدم معاملته داخل الدولة كشخص أجنبي، وتتمثل المميزات في التالي:

  • امتلاك الجنسية الإماراتية.
  • الحق في العمل والإقامة في الدولة.
  • الحصول على التعليم والرعاية الصحية المجانية.
  • المشاركة في التصويت والترشيح في الانتخابات.
  • الحق في الحصول على جواز سفر إماراتي.

ما هي المسؤوليات التي يتحملها المواطن الإماراتي

يتحمل المواطن الإماراتي العديد من المسؤوليات التي نصتها الحكومة لكي تحافظ على استقرار وأمن الدولة، وتتمثل هذه المهام في التالي:

  • أداء قسم الولاء للدولة.
  • الالتزام بالقوانين السارية.
  • دفع الضرائب.
  • الخدمة العسكرية (للرجال).

الشروط الاجتماعية المطلوبة للحصول على الجنسية الإماراتية

هناك مجموعة من الشروط الاجتماعية التي يجب توافرها للحصول على الجنسية الإماراتية، وتتمثل في التالي:

الشروط الوصف
الالتزام بالقوانين السارية يتعين على المتقدم للحصول على الجنسية الإماراتية الامتثال للقوانين السارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وعدم ارتكاب أي جرائم أو مخالفات.
أداء قسم الولاء للدولة يلزم على المتقدم للحصول على الجنسية الإماراتية أداء قسم الولاء للدولة، مع التعبير عن التزامه بالدفاع عن دولة الإمارات العربية المتحدة.
إثبات حسن السيرة والسلوك يجب على المتقدم للحصول على الجنسية الإماراتية إثبات حسن سيرته وسلوكه، وعدم تورطه في أي أعمال غير مشروعة أو مخالفة للأخلاق.
إثبات القدرة على التكيف مع المجتمع الإماراتي ينبغي على المتقدم للحصول على الجنسية الإماراتية إثبات قدرته على التكيف مع المجتمع الإماراتي والاندماج فيه.

 

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.