الرقية الشرعية مكتوبة كاملة التي يبحث عنها الكثير من المسلمين داخل وخارج الوطن العربي، فهي تمنحهم السكينة والطمأنينة، كما يعتقد الكثير منهم أنها قادرة على حفظهم من العين والحسد وكل شر ومكروه، والرقية الشرعية من الأمور التي أجازها الدين الإسلامي، وأشار إليها الرسول الكريم ﷺ في أكثر من حديث نبوي شريف، وسوف نتعرف من خلال موقع شام بوست-cham-post.com على الرقية الشرعية الجائزة والمستحبة من القرآن والسنة.

الرقية الشرعية مكتوبة كاملة

آيات الرقية الشرعية مكتوبة كاملة

يرغب الكثيرون في معرفة نماذج من الرقية الشرعية مكتوبة كاملة من القرآن والسنة النبوية، والتي يمكنهم الاقتداء بها والاستفادة منها، لتجنب حدوث الكثير من المشكلات:[1]

آيات الرقية الشرعية

  • أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم من همْزه، ونفخه، ونفثه..- ﴿بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ﴾ [سورة الفاتحة].
  • ﴿الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [البقرة: 1-5].
  • ﴿واتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ * وَلَوْ أَنَّهُمْ آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 102-103].
  • ﴿وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ * وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ الله أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ الله وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لله وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ الله شَدِيدُ الْعَذَابِ﴾ [البقرة: 163-165].
  • ﴿الله لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [البقرة: 255].
  • – ﴿لله مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ الله فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ والله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بالله وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾ [البقرة: 284-286].
  • ﴿وَالصَّافَّاتِ صَفًّا * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ﴾ [الصافات: 1-10].
  • ﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ * وَمَنْ يَدْعُ مَعَ الله إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ﴾ [المؤمنون: 115-118].

الرقية الشرعية من السنة النبوية

  • 1- ((أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه))؛ أخرجه الترمذي في سننه، وأحمد في المسند.
  • 2- ((أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون))؛ أخرجه أحمد في المسند، والنسائي في السنن الكبرى.
  • 3- ((أعوذ بكلمات الله التامات كلهن من شر ما خلق))؛ أخرجه أحمد في المسند.
  • 4- ((أعوذ بوجه الله الكريم، وبكلمات الله التامات، اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها، وشر ما ذرأ في الأرض وشر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن طوارق الليل والنهار، إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن))؛ أخرجه مالك في الموطأ، والبيهقي في الأسماء والصفات.
  • 5- ((أُعيذك بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامَّة))؛ أخرجه أبو بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي في المجالسة وجواهر العلم، وأبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، وأخرجه ابن ماجه في سننه، وأحمد في مسنده بلفظ: ((أُعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامَّة، ومن كل عين لامَّة)).
  • 6- ((بسم الله (ثلاثًا)، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر)) (سبع مرات)؛ أخرجه مسلم في صحيحه، والنسائي في سننه.
  • 7- ((بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم)) (ثلاث مرات)؛ أخرجه أبو داود وابن ماجه في سننهم.
  • 8- ((بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك))؛ أخرجه مسلم في صحيحه.
  • 9- ((بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين))؛ أخرجه ابن وهب في الجامع للحديث، وإسحاق بن راهويه في مسنده.
  • 10- ((بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يُشفى سقيمُنا بإذن ربِّنا))؛ أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما.
  • 11- ((لا بأس عليك، طهور إن شاء الله))؛ أخرجه البخاري في صحيحه، وأحمد في المسند.
  • 12- ((بسم الله الكبير، أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعَّار، ومن شر حر النار))؛ أخرجه الترمذي في سننه، ومَعمَر بن راشد في الجامع، والطبراني في المعجم الكبير.
  • 13- ((اللهم برِّد قلبي بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم نقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس))؛ أخرجه الترمذي في سننه.
  • 14- ((اللهم أذهب الباس، رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقمًا))؛ أخرجه الترمذي في سننه، والبزَّار في مسنده.
  • 15- ((اللهم اشف عبدك، وصدق رسولك صلى الله عليه وسلم))؛ أخرجه أحمد في المسند.
  • 16- (اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوًّا، أو يمشي لك إلى صلاة))؛ أخرجه أحمد في المسند، وأبو داود في سننه، وابن حبان في صحيحه.

تعريف الرقية الشرعية

تعريف الرقية الشرعية

أمرنا نبينا الكريم أن نتحصن دائماً بآيات الذكر الحكيم فهي الحافظ من سوء، كما أمرنا ببعض الأدعية التي تحفظنا من شرور الإنس والجن، وهذا ما عرفناه بالرقية الشرعية، وفيما يلي أهم الأسئلة حول الرقية وتعريفها:

رقية شرعية يشير المفهوم إلى آيات القرآن الكريم أو الأدعية الشرعية المأثورة، مع وضع اليد على المكان الذي يتألم منه جسد الشخص المراد رقيته
تعريف الرقية الشرعية؟ تعني كما عرفها ابن الأثير الاستعاذة بالله ورقية صاحب الأذى من الحمى أو الصرع وغير ذلك بطريقة محددة
هل الرقية الشرعية جائزة؟ تعتبر الرقية الشرعية من طرق العلاج الشائعة في العالم العربي والإسلامي، وقد جاءت العديد من النصوص الشرعية التي تبين مشروعيتها في الإسلام
من الشخص المناسب للقيام بها؟ يستحسن أن يقوم الإنسان برقية نفسه، وذلك اقتداءًا بما كان النبي الكريم ﷺ يفعله
هل تعتبر الرقية الشرعية مهنة؟ أوضح الدين الإسلامي أن اعتبار الرقية الشرعية مهنة يتم العمل بها، من الأمور الممنوعة شرعاً، وأن قيام أهل الرشد والصلاح بها مقابل المال يعد من الأمور المحرمة في الدين الإسلامي، ففيه خداع واستغلال حاجات الناس
مشروعية الرقية الشرعية؟ جاء في كتاب الله تعالى عن الرقية الشرعية: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا” (سورة الإسراء، الآية 82)

اقرأ أيضاً: آيات إبطال السحر

إرشادات عامة عند الرقية الشرعية

يبين البحث عن الرقية الشرعية مكتوبة كاملة، حرص الناس على اتباع أوامر الدين الإسلامي، التي تدعو إلى اللجوء إلى الله وقت الضر والسوء، ومن إرشادات الرقية الشرعية:

  • ضرورة استقبال الراقي القبلة.
  • حتمية أن يكون الراقي والمرقي على طهارة تامة.
  • كذلك حتمية التزام الراقي والمرقي بنصوص الرقية، فلا يرددها الراقي دون التمعن والتفكر بمعانيها، ولا يستمع إليها المرقي إلا وقد حرص على تدبرها، مع ضرورة خشوع كليهما أثناء الرقية وتعلق قلوبهما بعظمة وقدرة الله تعالى، وحسن الاستعانة به جل وعلا.
  • يفضل وضع اليد أثناء القراءة على موضع الجبهة أو على مكان الألم، مع الالتزام بعدم مشروعية مس النساء لغير المحارم.
  • عند تأثر المريض بعدد من آيات الرقية، فلا ضرر من تكرارها ثلاث مرات، أو خمس، أو سبع مراتٍ، وفق حاجة المرقي مع متابعة درجة الاستجابة.
  • الالتزام بالنفث: نفخٌ لطيفٌ مع بعض الريق في أثناء قراءة الرقية الشرعية مكتوبة كاملة وبعدها، ولا ضرر في تركه.
  • يجوز للراقي اختيار المناسب من أقسام الرقى الثلاثة، وفق ما يتسع له والمرقي من الوقت، كما يمكنه الاختصار في الرقية.

الأمور المستحبة أثناء الرقية الشرعية

الأمور المستحبة أثناء الرقية الشرعية

يستطيع الراقي والمرقي الالتزام بعدد من الأمور المستحبة، والتي تتيح لهم الاستفادة من الرقية على النحو الأمثل، ومن تلك الأمور:

  • يتمكن الراقي من اختيار المناسب من أقسام الرقى الثلاثة، وفق ما أتيح له والمرقي من الوقت، كما يجوز له الاختصار في الرقية، واختيار المناسب وفق حالة المرقي، بالتحديد في الرقية المطولة التي تحتاج الرقية فيها إسهاباً، كما يتمكن الراقي من قراءة الرقية المطولة على عدة مراحل، بالطريقة التي تريح المريض.
  • في حال تأكد الراقي أن المرقي يعاني من السحر، لا بد عليه من التركيز في رقيته على آيات السحر التي وردت في القرآن الكريم، مع تكرارها على المسحور، خاصةً المعوذتين، لأن لذلك أثر كبير على دفع الأذى وفك السحر.
  • يتمكن الراقي من القراءة سراً أو جهراً، وإن كان الجهر بصوت معتدل أولى، بحيث يستطيع المُرقى سماعه؛ والتأثر بالرقية والانتفاع بها.

اقرأ أيضاً: دعاء تحصين الاولاد 

شروط الرقية الشرعية

تعتمد أسس وقواعد قبول الرقية الشرعية على ضرورة الالتزام بالشروط الخاصة بها، والتي تمنح الفائدة المرجوة منها، ومن تلك الشروط:

  • ضرورة ألا يعتقد الراقي أن الرقية لها تأثير بذاتها بل بذات الله سبحانه وتعالى.
  • أن تأتي الرقية بالغة العربية أو بما يفهم معناه من غيرها.
  • حتمية أن تكون الرقية بكلام الله وصفاته.

فوائد الرقية الشرعية

تنطوي الرقية الشرعية المكتوبة على الكثير من الفوائد العظيمة الأثر، والتي يمكن الإشارة إليها بإيجاز وتحقيق الفائدة المرجوة منها على النحو المطلوب، وفق ما يلي [2]:

  • إن الرقية هي منحة من الخالق جل وعلا للعباد، وفيها شفاءٌ للناس، كما جاء في محكم آيات الله عنها: “وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا”.
  • الرقية هي واحدة من شعائر الإسلام التي حث الدين عليها؛ للاستشفاء من العديد من الأسقام والأمراض.
  • كذلك تعتبر الرقية هي سبيل الخروج من المصائب في الحياة الدنيا والآخرة للراقي والمرقي، وبها يحصل من يقوم بها على الثواب من الله.
  • كذلك هي سبيل من سبل تفريج الكرب عن المسلمين، وفيها اقتداء بالأنبياء والصالحين، ودفع الشياطين وشر السحرة.
  • علاوةً على ذلك تعتبر الرقية سبيل لذكر الله تعالى، لما فيها من الأدعية المأثورة، ولجوء إلى الخالق جل وعلا بأسمائه وصفاته.

اقرأ أيضاً: علاج العين والحسد مجرب

آيات إبطال السحر مكتوبة من القرآن

آيات إبطال السحر مكتوبة من القرآن

وردت الكثير من آيات إبطال السحر المكتوبة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لما فيها من خير البيوت، التي تتزين بأنوار هدي خاتم الأنبياء والمرسلين، لأن البيت الذي يحتوي في جنباته على رحمة وتعاون ومحبة؛ يعتبر خير البيوت والمساكن، فقد قال النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم: «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي» رواه الترمذي.

يأتي الخير في البيوت عن طريق ترديد آيات إبطال السحر المكتوبة من القرآن، التي تطرد الشياطين من البيوت، لأن الشيطان عند سماع القرآن يفر مسرعاً ويختبئ ثم يعود مرة أخرى، لكنه يبتعد عن العبد تماماً عند قراءته آيات إبطال السحر المكتوبة من القرآن.

ختاماً أشرنا إلى فضل الرقية الشرعية مكتوبة كاملة على عباد الله المسلمين، الذين يحرصون بكل السبل على الالتزام بأوامر الله، وسنة النبي الكريم ﷺ التي تدعو إلى اللجوء إلى الله في كل الأوقات بشكل عام، وفي أوقات المّس والسحر والأذى بشكل محدد.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.