أعلن زعماء الولايات المتحدة والسعودية والهند والإمارات وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي، السبت عن توقيع مذكرة تفاهم للعمل معا لتطوير ممر اقتصادي جديد يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، على هامش اجتماعهما في قمة مجموعة العشرين، لذلك ومن خلال موقعنا سوف نقدم لكم كافة التفاصيل عن مشروع الممر الاقتصادي.

مشروع الممر الاقتصادي

تم الإعلان عن المشروع على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة نيودلهي الهندية السبت، من خلال مذكرة تفاهم اتفق عليها القادة ومن بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي أعلن عن المشروع.

امتداد الممر الاقتصادي

سيمتد الممر المقترح عبر بحر العرب من الهند إلى الإمارات العربية المتحدة، ثم يعبر المملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل قبل أن يصل إلى أوروبا، ويتضمن المشروع أيضا كابلا بحريا جديدا وبنية تحتية لنقل الطاقة، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز.

أهداف مشروع الممر الاقتصادي

يهدف المشروع إلى إنشاء خطوط السكك الحديدية وربط الموانئ البحرية لتعزيز التبادل التجاري وتسهيل مرور البضائع، كما يهدف الممر الجديد إلى تسهيل نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر الكابلات وخطوط الأنابيب، بما يعزز أمن الطاقة ودعم جهود تطوير الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى تطوير الاقتصاد الرقمي من خلال الربط والنقل الرقمي للبيانات عبر كابلات الألياف البصرية.

خطة عمل

اتفق الزعماء أيضا على التوصل إلى خطة عمل خلال الستين يوما القادمة، ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الاتفاق بالتاريخي وقال إنه سيسهم في جعل الشرق الأوسط أكثر استقرارا وازدهارا.

مشروع تاريخي

حيث وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الممر الاقتصادي بأنه مشروع تاريخي سيشكل وسيلة تواصل مباشرة بين الدول الأعضاء.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.