• حتى الآن، وطبقاً للتلفزيون المغربي صباح اليوم السبت فإن الحصيلة الأولية لعدد ضحايا الزلزال بلغ 632 قتيلاً، وعدد الجرحى 329، ولا زالت عمليات حصر الضحايا مستمرة حتى اللحظة.
  • عمليات الإنقاذ لا زالت قائمة، وهناك أعداد من الضحايا لا زالوا عالقين تحت الأنقاض، وتزداد عمليات الإنقاذ صعوبة في المناطق الجبلية، ويقوم المواطنون بالبحث عن العالقون بالأدوات المتاحة لديهم.
  • وزارة الصحة المغربية ناشدت المواطنين بسرعة التبرع بالدم لإنقاذ الكثير من الحالات التي تحتاج إلى التبرع بالدم.
  • إنهيار أجزاء كبيرة من السور الأثري القديم في مدينة مراكش، وهو السور الذي كانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” قد أدرجته على قائمتها الخاصة بالتراث العالمي، بالإضافة إلى إنهيار مئذنة أحد المساجد الأثرية في المدينة.

مركز الزلزال والمدن التي تأثرت به

طبقاً للمعهد الجيوفيزيائي الأمريكي فإن مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات كانت جنوب مدينة مراكش المغربية (وبالتحديد في إقليم الحوز)، وهي المدينة التي تبعد مسافة 320 كلم عن العاصمة المغربية الرباط، ومعظم الضحايا كانوا من إقليم الحوز ومدينة مراكش وتارودانت وشيشاوة وورزازات وأزيلال، ولا زالت عمليات الإنقاذ مستمرة حتى الآن على قدم وساق.

لحظات مروعة عاشها المغاربة

استمرت الهزة الأرضية التي ضربت الأراضي المغربية لمدة عشرين ثانية فقط، تمكنت من قلب حياة المغاربة رأساً على عقب، وأصبحت أخبار زلزال المغرب هو الترند رقم واحد على منصة إكس “تويتر سابقاً“، وعاش المغاربة لحظات من الرعب والفزع، بعد إنهيار المباني والبيوت، ورأي الكثير منهم الموت بأعينهم، ولا يزال الكثيرون عالقون تحت الأنقاض، بينما الكثير منهم يفترشون الشوارع خوفاً من العودة إلى منازلهم وحدوث هزة ارتدادية أخرى تعقب الزلزال.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.