حساب الحمل وفوائده وتطور الجنين بالأشهر وأهم نصائح للمرأة الحامل

في هذا الشهر يكون الجني حوالي ٣ ونصف سم وفي هذه المرحلة يكون حجم رأس الجنين حوالي ثلث وزنه تقريبًا ويكون الجنين في هذا المرحلة قد بلغ وزنه 9 جرامات، وفي هذه المرحلة يبدأ القلب في النبض ويمكن للأم أن تطمأن على نبض الجنين من خلال طبيبها، وتبدأ عظام الجنين في التكوين لتتخذ شكل إنسان.

بالشهر الثالث يمكن أن يصل حجم الجنين إلى 15 جرامًا، وطوله إلى 6 سم وفي هذه المرحلة يبدأ الجهاز الدوري في التكوين، ومن ثم يبدأ الجهاز التناسلي والجهاز البولي في التكوين كذلك.

في هذا الشهر يبدأ جسم الجنين في الزيادة حيث يصل طوله إلى 10 سم، ويبدأ الجنين في الحصول على الغذاء من خلال المشيمة، وتبدأ نتوءات الأصابع والأسنان والرأس في الظهور، ويستطيع الجنين في هذه المرحلة أن يقوم بالبلع ومص أصابعه.

في هذا الشهر قد تشعر الأم بحركة جنينها، والجدير بالذكر أن طول الجنين في هذا الوقت يصل إلى 20 سم، وفي هذا الشهر ينمو شعر راسه وشعر حواجبه، وتتكون المادة الدهنية حول جسم الجنين.

يصبح طول الجنين في الشهر السادس حوالي 32 سم، ويصل وزنه في هذا الشهر إلى 750 جرام، في هذا الشهر تتكون بصمات اليد ويتكون جلد الجنين الرقيق والجفون، وتتكون الجفون.

يعد هذا الشهر من الشهور المهمة للجنين حيث يصبح جلده أكثر سمكًا، ويتكون الشحم ويشعر الجنين بطعم الطعام الذي تتذوقه أمه ويسمع الأصوات الخارجية ويرى الضوء القوي، كما يبدأ الجنين في الشعور بالألم والجدير بالذكر أن في هذا الشهر يمكن للأم ولادة طفلها، وسيكون المولود مستعدًا للعيش.

يكتمل نمو الطفل في هذا الشهر حيث تبدأ الرئتين في الاكتمال وكذلك الدماغ ويصل وزن الجنين في هذا الشهر حوالي 2500 غرام، كما يمكن ولادة الجنين في هذا الشهر أيضًا.

في هذا الشهر يكون قد اكتمل نمو الجنين بشكل كامل، ويستعد في النزول للحياه، ويمكن أن يصل حجم الجنين في هذا الوقت إلى 3 كيلوجرام، ويصل طوله إلى 50 سم وفي هذا الشهر تلد المرأة الحامل جنينها.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.