أنواع الهامستر كثيرة ومتنوعة ، وبعضها يصلح للتكاثر ، ويقع الهامستر في فصيلة القوارض التي تنتشر ، حيث توجد بشكل قريب جدًا من الفئران ، وأحيانًا لا يستطيع المرء التفريق بينها ، لأن من المعروف أن هناك الكثير من الفراء عليه ويختلف من واحد إلى آخر ويوجد له ألوان كثيرة ، كما أنه يعتبر من أفضل الحيوانات التي يمكن أن يربيها الإنسان ، وكذلك تم تصنيفها كحيوان أليف ، لكنها نسبيًا أكثر شراسة منها.

ما هو أفضل نوع من الهامستر؟ يعتبر الهامستر السوري من أفضل الأنواع التي يمكن أن يحتفظ بها الإنسان ، ومن السهل جدًا التعامل معه ، ولا يواجه الشخص أي مشكلة أثناء المعاملة.
ما هو اسم الهامستر السمين؟ مصطلح “الهامستر الكبير” ينطبق على الهامستر الصيني وهو مشابه في الشكل للهامستر الروسي.
هل يصاب الهامستر بداء الكلب؟ من النادر جدًا إصابة الهامستر وجميع القوارض بداء الكلب أو ما يسمى بداء الكلب.
أي نوع من الهامستر الأبيض؟ الهامستر الأبيض هو نوع من أنواع الهامستر الروسي وهو مشابه جدًا في الشكل للهامستر القزم كامبل.

أنواع الهامستر

الهامستر

الهامستر هو نوع من الحيوانات الصغيرة التي يمكن للإنسان أن يمتلكها ويربيها في منزله ، والهامستر في حالة قريبة بين الأرنب والفأر ، وجسمه مغطى بفراء كثيف ، لكن لونه يختلف من شخص إلى آخر ، وفي فيما يلي سنتعرف على أشهر أنواع الهامستر:

الهامستر المنغولي

يستقر هذا النوع في الصحراء بسبب وفرة الرمال هناك ، وكذلك الأراضي العشبية ، ويتغذى بشكل أساسي على البذور التي يجمعها في الصيف.

الهامستر طويل الذيل

أطلق عليه هذا الاسم لذيله الطويل جدا ، وله ألوان كثيرة ، فهو داكن من بدايته ثم تدريجيا حتى يفتح اللون ، ويبلغ وزنه 50 جرامًا على الأكثر ، وهو معروف بلونه الأصفر المائل للبني ، وواحد من الأماكن الأكثر شيوعًا التي تم العثور على هذا الكائن فيها هي روسيا وشمال الصين.

الهامستر التبتي

ومن المعروف أنها من الأنواع القصيرة ، وتوجد في الأماكن الجبلية أو مستنقعات الأشجار ، وتبدأ في البحث عن طعام لنفسها في المساء وتتغذى على البذور والأعشاب والأوراق الخضراء.

اقرأ أيضًا: أنواع الحيوانات

الهامستر السوري

الهامستر السوري

يعتبر الهامستر السوري من أفضل أنواع الهامستر التي يمكن للإنسان الاحتفاظ بها في المنزل ، فهي سهلة التعامل معها ، ولا تسبب أي أذى للناس ، وليست لها أفعال عدوانية ، ومن الأنواع المناسبة أيضًا للتربية :

هامستر الصحراء

يفضل هذا النوع البقاء في الأماكن الصحراوية ، فإذا قرر الإنسان تكاثر هذا النوع فعليه أن يوفر له مكانًا يتميز بمناخ عالي وتصل إليه الشمس من جميع النواحي ، حيث يعتبر حيوانًا نشطًا.

الهامستر مخطط

هذا النوع يحب العزلة ولا يحب العيش مع الناس ، لأنه من الأنواع غير الاجتماعية ، فهو نشيط للغاية ومعروف بحجمه المتوسط.

هامستر كامبل

هذا النوع يحب الاختلاط كثيرًا ، ولا يفضل تركه بمفرده ، فهو أيضًا ليس عدوانيًا ولا يسبب أي ضرر لأصحابه ، لكن يمكنه الدفاع عن نفسه جيدًا إذا شعر بالخطر ، ومن المعروف أيضًا أنه الأسنان حادة جدا.

اقرأ أيضًا: أقوى حيوان في العالم

خصائص الهامستر

خصائص الهامستر

هناك مجموعة من الخصائص التي يتم تضمينها في جميع أنواع الهامستر ، وهناك خصائص أخرى فريدة من نوعها عن بعضها البعض ، ومن بين خصائص الهامستر بشكل عام ما يلي:

  • وهي من الحيوانات ذات البنية الفيزيائية القوية ، كما أنها تضم ​​العديد من الأنواع وتنتشر في مناطق مختلفة.
  • بينما يختلف من حيث الطول باختلاف نوع الهامستر ، وبشكل عام يتراوح طول النوع القزم من 5 إلى 10 سم ، بينما يصل النوع السوري إلى 15 سم.
  • أما بالنسبة للوزن ، فيتراوح عادة من 100 إلى 900 جرام.
  • في معظم الأحيان ، يبلغ عمر الهامستر ما بين سنة وسنتين ، ولكن إذا تم وضعه في قفاز وأغلق فوقه ، فقد يصل عمره إلى ثلاث سنوات.
  • يعتبر الهامستر أيضًا من الأنواع الصغيرة الحجم ، ويأتي على شكل دب صغير بعيون بارزة ، وأذنان كبيرتان منتصبتان ، ويوجد أيضًا الكثير من الفراء يغطي ذيله.

إقرأ أيضاً: أسماء صغار الحيوانات

وصلنا إلى نهاية مقالتنا وتعرّفنا على أنواع الهامستر ، وأفضل الأنواع التي يمكن أن يحتفظ بها الإنسان في المنزل ، وتعرّفنا أيضًا على الخصائص العامة التي تجمع بين أنواعها المختلفة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply