قامت وزارة التعليم السعودية بالكشف عن قيامها مجموعة من إجراءات الحسم والإنذار في حالات الغياب من المدرسة بدون عذر مقبول لمن يتخلف عن الحضور في المدارس بشكل دوري، خاصًة بعد ما جعلت الوزارة الحضور إلزامي لكافة الطلاب، بجانب إنهاء نظام الدراسة عن بُعد وقت انتشار فيروس كورونا، حيث أنه بعد السيطرة على الفيروس والحصول على اللقاح صار غياب الطالب بدون عذر غير مقبول بالمرة، لذلك توجد إجراءات تؤخذ وفق مدة الغياب وان كانت متصلة أم منفصلة.

إجراءات السحم والإنذار عند الغياب عن المدرسة بدون عذر مقبول

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن اجراءات الغياب بدون عذر مقبول التي سوف تتخذها الوزارة عقابًا للطالب، حيث تجدر الإشارة بأن آليات التعامل مع الطالب يتم تحديدها حسب فترة الغياب، وهل كانت منفصلة أم متصلة، هذا وقد أكدت الوزارة بأن تلك الإجراءات سوف يتم اتباعها مع الطلاب المُتخلفين عن الحضور في المدارس بشكل مُتكرر وبدون أي داعي، حيث أن هذا الغياب غير المبرر يؤدي إلى تعطيل العملية التعليمية ويؤثر بالسلب على نسبة تحصيل واداء الطالب خلال الدراسة، لهذا قررت الوزارة التعامل في ظل مجموعة من الآليات للحد من عمليات الغياب بدون عذر، وجاءت القرارات كما يلي:

إجراءات السحم والإنذار
إجراءات السحم والإنذار
إجراءات السحم والإنذار
الغياب بدون عذر

آليات التعامل مع غياب الطلاب بدون عذر من المدارس

في تلك الفقرة نوضح جميع الآليات الخاصة بالتعامل مع الطالب من حيث تغيبه عن الدراسة بدون عذر مقبول، كالآتي:

  • في حال غياب الطالب لمدة ثلاثة أيام متصلة أو خمس منفصلة يتم ارسال الطالب إلى المرشد المدرسي من أجل معرفة سبب الغياب، حتى لا يتعرض للمساءلة.
  • في حال غياب الطالب بنسبة أكثر من ٥٪ من إجمالي العام الدراسي يتم احضار ولي الأمر لمعرفة ما سبب الغياب المتكرر، مع الزام ولي الأمر بالتوقيع على إقرار عدم غياب الطالب مرة أخرى.
  • أما عند حالات غياب الطلاب بنسبة تصل إلى ١٠٪ من إجمالي أيام العام الدراسي تبدأ بإنذار الطالب، والقيام بإرسال الطالب إلى إدارة التوجيه لدراستها.
  • بينما في حالة الغياب بنسبة ١٥٪ من ايام العام الإجمالي يتم استدعاء ولي الأمر من أجل معرفة الأسباب الحقيقية للغياب، بجانب الوحدة الإرشادية بالمدرسة لتوضيح ما الداعي لعدم حضور الطالب إلى المدرسة بانتظام.
  • أما بالنسبة لغياب الطالب بنسبة ٢٠٪ من إجمالي أيام العام الدراسي تقوم الوزارة بتطبيق قانون حماية الطفل من قبل لجنة التوجيه والارشاد للوقوف عن سبب غياب الطالب، بالإضافة إلى استدعاء ولي أمر الطالب لمعرفة السبب وراء هذا الغياب ومعالجته حتى لا يضر بمصلحة الطالب.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply