تسبب أبخرة المصانع العديد من المشكلات الصحية للإنسان وتؤثر سلبًا على البيئة بشكل عام ، بما في ذلك النباتات والحيوانات ، بالإضافة إلى تلوث الهواء والماء الناتج عن تصريف النفايات في المياه من قبل هذه المصانع ، وهو أيضًا أحد أهم الأسباب المؤدية إلى ذلك. لظهور مشكلة الاحتباس الحراري ويمكن من خلال موقع شام بوست الحقيقي التعرف على اهم اضرار هذه الادخنة.

كيف تتخلص من دخان المصنع؟ زيادة المساحات الخضراء ، والتوعية بأخطار أبخرة المصانع ، واستخدام الأساليب الصحية لتنقية الغازات المنبعثة
ماذا يحدث للتعرض المستمر للهواء الملوث بدخان المصنع؟ زيادة خطر الإصابة بأمراض الرئة والقلب وتأثر الجهاز التنفسي
ما هي الحلول المقترحة للحد من تلوث الهواء؟ ركز على إدارة النفايات بشكل أفضل واستخدم الوقود النظيف
ما نوع الغاز الذي يخرج من المصانع؟ ثاني أكسيد الكربون SO2
ما هي ملوثات الهواء الرئيسية؟ أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين والأوزون وثاني أكسيد الكربون

الدخان المتصاعد من المصانع

تلف أبخرة المصنع

إن للدخان بشكل عام العديد من الأضرار التي تؤثر سلباً على البيئة ومنها دخان المصانع والذي يسبب بشكل مباشر الكثير من الضرر لجميع الكائنات الحية ومنها ما يلي:

  • يتسبب في تلوث الهواء نتيجة زيادة الغازات السامة المنبعثة مع الغازات.
  • وينتج عن ذلك تلوث التربة بإلقاء النفايات الصناعية فيها ، حيث تحتوي هذه المخلفات على مواد كيميائية سامة تدمر خصوبة التربة ، مما يؤثر على كمية المحاصيل المنتجة ، ويمكن أن يصل الأمر إلى درجة تلويث المحاصيل.
  • تلوث المياه العام على الكرة الأرضية ، والذي يضر بالبيئة العامة والحياة الفطرية ، نتيجة إلقاء المخلفات الضارة من المصانع في المياه.
  • من الأسباب الرئيسية لتفاقم مشكلة الاحتباس الحراري هذه الأبخرة التي تؤدي إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة في جميع أنحاء الكوكب ، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى سطح البحر ، وزيادة مخاطر العديد من الكوارث مثل ذوبان القمم الجليدية. وانقراض الحيوانات ، بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية.

إقرأ أيضاً: أسباب التلوث البيئي

معالجة أبخرة المصانع

معالجة أبخرة المصانع

هناك عدة طرق لمعالجة مشكلة أبخرة المصانع ، لكنها تستغرق وقتًا طويلاً نسبيًا ، كما أنها تجبر الحكومات على التكاتف معًا لإلزام أصحاب المصانع بما يُفرض عليهم. وإليك بعض الأفكار التي يمكن أن تتعامل مع هذه المشكلة :

  • يجب على الحكومات مطالبة أصحاب المصانع باستخدام مصادر طاقة نظيفة بديلة للوقود الأحفوري والفحم ، وزيادة استخدام طاقة الرياح ، على سبيل المثال ، أو الطاقة الشمسية.
  • من الضروري الاعتماد على استخدام أجهزة التنظيف التي تستخرج الكربون الموجود في أبخرة المصانع بكميات كبيرة ، وتفريغه في المناطق النائية ودفنه تحت عمق كبير في الأرضية.

إقرأ أيضاً: تأثيرات التفاعلات الكيميائية على البيئة

تقليل مخاطر أبخرة المصنع

تقليل مخاطر أبخرة المصنع

من الصعب معالجة مشكلة الأدخنة الضارة من المصانع بشكل كامل ، لكن من الممكن تقليل آثارها الجانبية باتباع بعض النصائح التالية:

  • إنشاء طرق حديثة لمراقبة جميع أنواع انبعاثات المصانع لتقليل مخاطرها.
  • تجنب التواجد في المناطق التي تزداد فيها كمية الانبعاثات والدخان من المصانع ، والبقاء بعيدًا قدر الإمكان عن الأماكن التي توجد بها المصانع.
  • العمل على زيادة مساحة الغطاء النباتي مما يساعد على زيادة كمية الهواء النقي.

اقرأ أيضًا: أضرار التلوث

تأثير أبخرة المصانع على صحة الإنسان

الدخان المتصاعد من المصانع

تؤثر أبخرة المصانع سلبًا على الكرة الأرضية بكافة محتوياتها ، إلا أن الناس يتأثرون بها بشكل مباشر وفي وقت قصير ، حيث تسبب العديد من الأمراض ، بعضها يصنف على أنه خطير ، ومنها ما يلي:

  • يزيد الاستنشاق المستمر للهواء الملوث من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • أكدت العديد من الدراسات زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى البشر بعد التعرض لكمية كبيرة من الدخان الملوث.
  • إن الوجود شبه الدائم للإنسان في إحدى المناطق التي توجد بها مصانع يقلل من العمر الافتراضي لها بنحو 3 سنوات ، حسب الدراسات التي تم إجراؤها في هذا المجال.
  • تتأثر النساء الحوامل وحديثي الولادة بشدة بالأبخرة السامة من المصانع ، بسبب انخفاض مناعتهم خلال هذه الفترة ، وقد يصابون أيضًا باضطرابات في الرئة.

بهذا نختتم مقالنا عن أهم الأضرار الناتجة عن أبخرة المصانع التي تحتوي على مجموعة من الغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون والأوزون وثاني أكسيد الكبريت.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply