قانون العمل الجديد يتضمن جائزة خدمة نهائية لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص كوسيلة لتقدير العمال الذين عملوا لسنوات عديدة ، وبسبب هذا القانون يبحث العديد من العاملين في القطاع الخاص عن كيفية حساب النهاية. من مكافأة الخدمة ، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى توقف العمل ، ويتم تحديد قيمة المكافأة بناءً على هذا الحساب ، وفي هذا المقال سنعرض لك جميع التفاصيل التي تود معرفتها.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة

يتساءل العديد من العاملين في القطاع الخاص عن كيفية احتساب رسوم الإنهاء ، والتي يتم احتسابها وفقًا لوقت تقديم العامل لخطاب الاستقالة.

  • في حالة تقديم الاستقالة لمدة تصل إلى خمس سنوات ولا تقل عن سنتين ، يستحق العامل ثلث الأجر.
  • إذا استمرت فترة الاستقالة بين خمس وعشر سنوات ، يستحق العامل في هذه الحالة ثلثي الأجر. في حالة مرور عشر سنوات أو أكثر على استقالة الموظف يحق له الحصول على أجره كاملاً.

هل يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عند تقديم استقالته؟؟

يستحق العامل المكافأة عند تقديم استقالته من عمله ، باستثناء حالات الاستقالة التي تقل مدة خدمتها عن سنتين.

هل يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس الراتب الأساسي؟

نعم ، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس الراتب الأساسي ، وتتميز بقاعدة ثابتة تعتمد على احتساب أجر نصف شهر عن كل من السنوات الخمس الأولى من الخدمة ، ثم يتم احتساب أجر شهر كامل عن كل عام. بعد ذلك بغض النظر عن عدد سنوات الخدمة ويختلف استحقاق المكافأة حسب سبب التوقف عن العمل سواء بسبب المرض أو التقاعد أو الاستقالة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply