يعتبر شهر رمضان من أهم شهور السنة الهجرية ، وهو شهر الصيام الذي يمتد لمدة 29 أو 30 يومًا ، وهو واجب على المسلمين منذ نزول القرآن الكريم في القرآن الكريم. يعتبر شهر رمضان ، والصيام من أركان الإسلام الخمسة التي يجب على المسلمين في جميع أنحاء العالم أداؤها ، كونه من أهم العبادات التي تقرب العبد من ربه ، وتجزي العبد عليها ، و في هذه السطور سنتعرف على موعد فرض شهر رمضان.

متى كان فرض الصوم في شهر رمضان؟

جاء فرض الصوم في شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة ، بعد أن أتى المسلمون إلى المدينة المنورة وكانوا يصومون في اليوم العاشر من شهر محرم ، وعندما جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فسأله اليهود عن السبب فقالوا له أنهم يصومون ذلك اليوم لأنه يوم خلاص. كان موسى عليه السلام من فرعون ، فأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بصيام يوم عاشوراء ، ولكن في السنة التالية أمر الله تعالى أن يصوم شهر رمضان. رمضان وكان ذلك في سورة البقرة ، وقال تعالى:

“يا أيها الذين آمنوا مشروع لك الصيام كما شرع من قبلكم لتتصالحوا” (البقرة 183).

متى يتم تحديد موعد بداية شهر رمضان؟

تحديد موعد بداية شهر رمضان على أساس رؤية هلاله بعد غروب الشمس في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان ، وإذا ثبت رؤية الهلال في مناطق مختلفة ، يكون اليوم التالي. أول يوم في شهر رمضان. في حالة عدم ثبوت رؤية الهلال بسبب السحب أو الضباب أو العواصف يكون الشهر السابق مكملًا لثلاثين يومًا.

أهم فضائل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان شهر خاص في الإسلام ويتميز بفضائل كثيرة ، ومن هذه الفضائل:

1- شهر رمضان هو شهر الصيام ، وهو من أركان الإسلام الخمسة ، ويجب على المسلمين الامتناع عن الأكل والشرب والجماع في النهار من شروق الشمس إلى غروبها. يعتبر هذا الصيام من أهم العبادات التي تؤديها المرأة المسلمة في هذا الشهر.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply