يجتمع وزراء العدل من دول عديدة في العاصمة البريطانية لندن اليوم الاثنين لمناقشة سبل دعم المحكمة الجنائية الدولية بعد أن أصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة الماضي.

وقال دومينيك راب نائب رئيس الوزراء البريطاني “نجتمع اليوم في لندن متحدين على قضية واحدة: محاسبة مجرمي الحرب على الفظائع التي ارتكبت في أوكرانيا خلال هذا الغزو الجائر وغير القانوني وغير المبرر”.

وأضاف “ستواصل المملكة المتحدة إلى جانب المجتمع الدولي إمداد المحكمة الجنائية الدولية بالتمويل والأفراد والخبرة لضمان تحقيق العدالة”.

وتشترك بريطانيا وهولندا في تنظيم هذا المؤتمر، وقالت وزارة العدل البريطانية إنها تتوقع أن تتعهد دول عدة خلال المؤتمر بتقديم دعم مالي للمحكمة الجنائية الدولية.

وقد تعهدت بريطانيا بتقديم مليون جنيه إسترليني (1.22 مليون دولار) للمحكمة هذا العام، وأوضحت وزارة العدل البريطانية أن هذا التمويل سيخصص لتدريب محققين على البحث في جرائم الحرب المفترضة وكذلك للدعم النفسي والعملي للضحايا.

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية الرئيس بوتين بارتكاب جريمة حرب بترحيل مئات الأطفال من أوكرانيا من دون سند قانوني. وترفض موسكو هذا الاتهام، واصفة تحرك المحكمة بأنه غير مقبول، وقالت إنه لا قوة قانونية لها في روسيا، التي ليست عضوا في هذه المحكمة.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply