|

انطلقت في تونس العاصمة اليوم الأحد مظاهرة مناهضة للرئيس التونسي قيس سعيد بدعوة من حركة النهضة وبمشاركة حملة “مواطنون ضد الانقلاب”.

وفي تجمع لهم في شارع الحبيب بورقيبة، رفع المتظاهرون شعارات تندد بما وصفوه انقلابا على التجربة الديمقراطية واستهدافا للمؤسسات الديمقراطية والتضييق على الحقوق والحريات.

وأكدت حملة “مواطنون ضد الانقلاب” وجود تضييقات أمنية على الطرقات المؤدية للعاصمة طالت المواطنين القادمين للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية هذا اليوم.

وفي كلمة له وسط المتظاهرين، قال رئيس الهيئة السياسية لحزب أمل تونس أحمد نجيب الشابي “ندعو البرلمان إلى الانعقاد بصفة دائمة وتنظيم انتخابات مبكرة”.

من جهته قال الناطق باسم حركة النهضة إن البرلمان سيبقى يعمل وإنه لا يحق للرئيس جمع كل السلطات في يده.

من جهتها دعت حركة النهضة في وقت سابق أنصارها إلى التظاهر إحياء لذكرى عيد الشهداء (يوافق أمس السبت) وتمسكا ببرلمان منتخب ودفاعا عن الديمقراطية ودستور الجمهورية.

في غضون ذلك، قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن الحوار في بلاده سيكون فقط مع الصادقين والوطنيين، وفق تعبيره.

وأوضح خلال اجتماع مجلس الوزراء، أن الانتخابات التشريعية المقررة في ديسمبر/كانون الأول المقبل ستكون بناء على نظام جديد للاقتراع.

وأحيا التونسيون أمس السبت، الذكرى الـ84 لعيد شهداء الذي يخلد أحداث 9 أبريل/نيسان 1938 التي سقط فيها العشرات من التونسيين على يد جنود الاستعمار الفرنسي في مسيرات سلمية للمطالبة ببرلمان تونسي وبإصلاحات سياسية.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply