يُعرَّف البحث عن الاستدلال الاستنتاجي على أنه عملية استنتاج حدث من خلال المقدمات المقدمة دون تطويرها ، من خلال الحديث عن موضوع معين مع المقدمات الصحيحة والبراهين على العواقب الحتمية ، ومن خلال موقع شام بوست ، سوف يقوم بالتدريس. لنا كل التفاصيل التي تدور حول التفكير الاستنتاجي.

بحوث الاستدلال الاستنتاجي

نضع بين يديك الآن بحثا عن الاستدلال الاستنتاجي المعرّف بأنه أسلوب التفكير بهدف الحصول على نتيجة عقلانية وربط الأسلوب الاستنتاجي بالأفكار والاستنتاجات ، والاستنتاجات صحيحة والتعميمات السابقة المحددة في الاستقراء الدراسة صحيحة بالإضافة إلى وضوح المصطلحات ، وتتكون الطريقة الاستنتاجية من أربع مراحل يمكن توضيحها في النقاط التالية:

  • ابدأ بنظرية موجودة.
  • قم بصياغة فرضية بناءً على النظرية الحالية.
  • اجمع البيانات لاختبار الفرضية.
  • ثم قم بتحليل النتائج.

اقرأ أيضًا: اختبار القدرات المعرفية

أنواع التفكير الاستنتاجي

هناك أنواع عديدة من التفكير الاستنتاجي ولكن هناك ثلاثة أنواع تعتبر الأكثر شيوعًا وهي القياس المنطقي وطريقة تولين وطريقة (بونينز) وسنشرحها بالتفصيل على النحو التالي:

  • القياس المنطقي: يعتمد هيكل الاستدلال القياسي على مصطلحات أو علامات مميزة لوقت أو مكان معين ، مما يؤدي إلى تطوير الفرضيات.
  • طريقة تولين: تسمى (قانون الخصوم) وهي نوع آخر من الاستدلال الاستنتاجي ، وتتكون من نفي الاستنتاج بالافتراضات.
  • طريقة ponens: يُعرف هذا النوع بـ (تسطير السوابق) لأنه يعتمد على مقدمة مشروطة ، ويعتبر هذا النوع عكس طريقة Tolin.

كيفية استخدام المنطق الاستنتاجي

استمرارًا لما تحدثنا عنه بخصوص البحث في الاستدلال الاستنباطي ، هناك عدة خطوات يجب اتخاذها للوصول إلى نتيجة صحيحة. غالبًا ما يقدم الخبراء في التفكير الاستنتاجي آرائهم بناءً على مواقف تم الحصول عليها مسبقًا وثبت وجودها. دليل صالح وبالتالي خاتمة قاطعة ، وفيما يلي سنعرف لك. طريقة استخدام هذه النتائج هي كما يلي:

  • نتأكد من معرفة الموقف بأدق تفاصيله.
  • قم بتحليل المعلومات ذات الصلة ، ثم اطرح الأسئلة إذا كان أي شيء غير واضح.
  • تطوير فرضية أولية أو شرح منطقي للموضوع.
  • تطوير حلول منطقية للمشكلة.
  • تطوير العديد من الظروف الممكنة ووضع الحلول لها.
  • اجمع نتائج جميع الافتراضات والاختبارات وتحقق من صحة المعلومات التي تم الحصول عليها.

المنطق الاستنتاجي في علم النفس

بحوث الاستدلال الاستنتاجي

يُعرف بالمنطق التنازلي ولديه القدرة على تقديم استنتاجات حول صحة الاستنتاج بناءً على العديد من الافتراضات المتنافسة في كثير من الأحيان ، مما يتيح القدرة على التفكير المجرد ومعرفة الظواهر النفسية مثل منطق التوقع والندم ، ومن خلال القدرة على الإبداع الأفكار المجردة يمكن للمراهقين إصدار أحكام حول المباني والقدرة على تقديم استنتاجات استنتاجية ، ويتم تعريف التفكير المجرد على أنه القدرة على توليد ومعالجة الأفكار التي لا تتعلق على وجه التحديد بالبيئة المباشرة ، والتفكير الافتراضي هو القدرة على التفكير في عدة أفكار. البدائل صالحة ثم استخلاص استنتاجات عنها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين النجاح والقدرات

المنطق الاستنتاجي من الخاص إلى العام

يستخدم الكثير من الناس التفكير للحصول على معلومات مهمة في حياتهم واختيار القرارات الصحيحة ، وهو نوع من التفكير الذي يعمل للوصول إلى نتيجة جديدة من خلال الكثير من المعلومات ، وينتقل التفكير الاستنتاجي من الخاص إلى العام ، وهناك الكثير. عمليات مختلفة ومتنوعة تفيد الإنسان في حياته اليومية في حل المشكلات التي يمر بها في جميع مناحي الحياة.

ها قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا ، حيث قدمنا ​​بحثًا عن الاستدلال الاستنتاجي فيما يتعلق بالمفهوم وأنواعه المختلفة ، وكذلك طريقة العمل معه ، الأمر الذي يتطلب افتراضات ومعلومات صحيحة لتحقيق نتائج منطقية صحيحة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply