وزارة التعليم توضح هل سيتم تخفيض المحتوى الدراسي للطلاب بعد كثرة الإجازات في الترم الثالث، حيث إن زيادة أيام الإجازة للطلاب في الأسبوع قام باقتراح أحد الخبراء الاقتصاديين، وهذا بسبب إنعاش السياحة الداخلية خصوصاً بعد أن تم تطبيق نظام الثلاث فصول في جميع ومختلف المدارس في المملكة.

لأنه من المقرر أن يبدأ تطبيق هذا النظام أيضاً على الطلاب في الجامعات بداية من العام القادم، ورأى الخبير الاقتصادي أن حصول الطلاب على إجازة أسبوعية لمدة ثلاث أيام بدلاً من 2 سوف ينعكس على الاقتصاد إيجابياً خصوصاً بعد أن زاد عدد الفصول.

هل سيتم تخفيض المحتوى الدراسي للطلاب بعد كثرة الإجازات في الترم الثالث

“الوزارة لم تُصدر قرارًا بذلك “ورغم كثرة الإجازات الفعلي الذي يتسبب في تعطيل المواد الدراسية، ويعد أطول إجازة يحصل عليها الطلاب إجازة عيد الفطر يوم 24 رمضان تبدأ لأنه يحدث خلاله إيقاف الدراس في رمضان لمدة 7 أيام للطلاب، ورغم هذا هناك اقتراح بشأن زيادة أيام الإجازة للطلاب في الأسبوع.

حيث قام الخبير الاقتصادي أحمد الشهري باقتراح إعطاء ومنح الطلاب ثلاث أيام إجازة كل أسبوع بعد أن تم تحويل وتغيير العام إلى ثلاث فصول بدلاً من اثنين، والذي سيتم تطبيقه بداية من العام المقبل على طلاب الجامعة أيضاً، وهذا من أجل زيادة السياحة الداخلية والتي ستكون مؤثرة بشكل اقتصادي.

ووضح أيضاً أن بحالة التطلع إلى تحقيق هدف اقتصادي بنظام الفصول الدراسية الثالثة فيفضل أن تكون الإجازة ثلاث أيام لتحقيق معدلات استهلاك بشكل أكبر ومن أجل رفع جودة الحياة للتوازن، وأضاف أن حصول الطلاب على تلك المدة كإجازة سيقوم بإعلاء ورفع معدلات الإقامة في الفنادق المختلفة والتي يمكث بها الطلاب لأنهم بعيدين عن مدنهم الأصلية، وهذا يؤدي إلى إنعاش القطاع السياحي ويرفع من الاقتصاد، بالإضافة للنقل الجوي والسفر البري ورفع معدلات السياحة الداخلية القصيرة والتي تقع جميعها ضمن رفع جودة الحياة.

هل سيتم تخفيض المحتوى الدراسي للطلاب
هل سيتم تخفيض المحتوى الدراسي للطلاب

زيادة الإجازة الأسبوعية

قام أيضاً أحمد الشهري بتوضيح أن القرارات المتعلقة بالادخار أو الاستهلاك أو الاستثمار عموماً تفضل دراستها عبر اقتصاديين متخصصين، وهذا من أجل التخطي لأي آثار اقتصادية غير مرغوب بها وسلبية، كما ينصح أيضاً بهذا الأمر من أجل التخلص من الجهات المتفردة بالمهام الوظيفية من دون النظر للمصلحة العامة اجتماعياً واقتصاديا، وأكمل بأن إقامة شخص ما خارج المدينة الخاصة به ل 24 ساعة يتم تصنيفه كسائح.

وهذا يرفع من عدد ليالي الإقامة مما يترتب عليه زيادة السياحة في أكثر من قطاع ضمن رؤية المملكة، والجدير بالذكر أن وزارة التعليم لم تقوم بالتعليق على هذا الرأي حتى الآن، وهذا لأنها الوزارة المعنية بكل ما يتعلق بأمور التعليم داخل المملكة العربية السعودية وأي قرار يتم اتخاذه بشأن المراحل التعليمية المختلفة يتم إصداره بشكل رسمي من خلالها.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply