كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب ، بالتعاون مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي “اعتماد” ، عن نتائج الاعتماد لشهر فبراير 2023 ، بالحصول على برنامج واحد من برامج الاعتماد الشرطي للبرنامج ، وتغيير مسار برنامج قائم. الجامعة ، وحوالي 5 برامج أكاديمية أخرى في جامعتين من اعتماد البرنامج المشروط إلى الاعتماد برنامجي متكامل ، وهذا من أجل تحسين جودة التعليم داخل جميع المؤسسات التعليمية المختلفة.

ابرز نتائج الاعتماد لشهر فبراير 2023

أكدت هيئة التعليم والتدريب بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، نقل اعتماد جامعة سليمان الراجحي من الاعتماد المشروط إلى الاعتماد الشامل من نوفمبر 2022 إلى أبريل 2026 ، وأشارت إلى أن برنامج الوبائيات بجامعة جازان حصل على شروط مشروطة. الاعتماد لفترة تمتد من مارس 2023 إلى فبراير 2025 ، بالإضافة إلى حصول خمسة برامج أكاديمية مختلفة على الاعتماد المتكامل بدلاً من الاعتماد المشروط. هذه البرامج هي كما يلي:

  • برنامج الدعوة والثقافة الإسلامية بجامعة أم القرى للفترة من مارس 2023 إلى فبراير 2028.
  • برنامج الفنون البصرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للفترة من مارس 2023 إلى أغسطس 2028.
  • وكذلك برنامج التمريض في نفس الجامعة لفترة تمتد من مارس 2023 إلى فبراير 2028 ، وبرنامج الاقتصاد لفترة تمتد من مارس 2023 إلى أغسطس 2028.
  • برنامج الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى للفترة من مارس 2023 إلى أغسطس 2028.

معايير وشروط الاعتماد الأكاديمي

من أجل الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز الاعتماد بالهيئة ، يجب استيفاء بعض المعايير والشروط ، وهي:

  • تحديد مستوى جودة الأنشطة العلمية والإدارية والخدمية وغيرها بناءً على معايير الاعتماد المعدة من قبل المركز.
  • تعد المؤسسة التعليمية تقارير دقيقة وشاملة عن الدراسة الذاتية.
  • تخضع المؤسسة التعليمية لتقييم خارجي ، على أن يتم إجراء هذا التقييم من قبل فريق تقييم مستقل ، وذلك للتحقق من صحة نتائج الدراسة التقييمية والحكم على مستويات الجودة.
  • استيفاء المؤسسة التعليمية للمبررات القانونية اللازمة للقيام بعملها والمتطلبات المحددة المتعلقة بالعناصر الأساسية لمعايير الاعتماد الأكاديمي.

أهداف الحصول على الاعتماد من قبل المؤسسات المختلفة

تهدف المؤسسات التعليمية المختلفة إلى الحصول على الاعتماد الأكاديمي للارتقاء بجودة التعليم والتدريب إلى أعلى المستويات الدولية فيها. وزارة التربية والتعليم والجامعات المختلفة تتعاون الآن داخل المملكة ، بهدف تحقيق رؤية المملكة 2030 لتحقيق أهدافها في برامج التعليم وتنمية القدرات البشرية.

Share.

Leave A Reply