يُعرَّف تسونامي عمومًا بأنه ظاهرة طبيعية عبارة عن سلسلة من الموجات الكبيرة ذات الطول الموجي الطويل ، وهي فترة ناتجة عن اضطراب أو نشاط عنيف ومندفع بالقرب من الشاطئ تحت البحر أو في المحيط ، أو عندما يصل التسونامي المفاجئ إلى تصل إلى 590 ميلاً في الساعة (950 كيلومترًا في الساعة) في المحيط المفتوح. إذا حدث إزاحة كبيرة للمياه بسبب حركتها بسرعات عالية ، أو إذا ارتفع قاع البحر فجأة أو انخفض بفعل الزلزال ، وبعد ثوران البركان وانهيار بركان كراكاتوا في إندونيسيا ، وهو أكبر تسونامي وأكثرها تدميراً على الإطلاق ، واليوم في 6 فبراير 2023 ، البحر والبحر الأبيض المتوسط ​​وهناك احتمال حدوث تسونامي في البحر الأحمر.

توقعات تسونامي في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر اليوم

على وجه الخصوص ، تظهر الدراسات أن تسونامي لم يكن متوقعًا بعد. الزلازل وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من المتوقع حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر ، حيث أن الزلزال والتوابع التي حدثت اليوم ، في 6 فبراير 2023 م ، حدثت على اليابسة وليس في البحر. وبلغ عدد الهزات 8:36 صباحا 15 هزة بقوة 7.7 درجة بمقياس ريختر.

ما الذي يسبب تسونامي في المحيطات؟

تسونامي هي موجات كبيرة ، وعادة ما تسببها اضطرابات في قاع المحيط. الزلازل وتجدر الإشارة إلى أن طاقة وقوة الانفجارات البركانية الكبيرة تحت الماء وحتى ضربات النيازك وأمواج تسونامي لا يمكن مقارنتها بالانتشار الأرضي الطبيعي ، لأن موجة تسونامي هي قوة من قوى الطبيعة وبمجرد وصولها إلى المياه الضحلة القريبة ، تنتقل الموجة ينخفض ​​المعدل في المناطق الساحلية ويتراكم على ارتفاعات تصل إلى 100 قدم / 30 متر ، مما يتسبب في حدوث فيضانات ودمار.

هل سيكون هناك تسونامي بعد الزلزال؟

لا ينتج عن كل زلزال تسونامي ، على الرغم من أن حجم الزلزال هو أحد العوامل التي تؤثر على تكوين تسونامي ، إلا أن هناك عوامل أخرى مهمة يجب مراعاتها ، لأن الزلزال يجب أن يكون حدثًا بحريًا ضحلًا يغير قاع البحر ، والزلازل هي أكثر احتمالا للتسبب في نيران المدفعية. على عكس الانزلاق الضار ، تحدث أمواج تسونامي ، ولكن يمكن أن تحدث موجات تسونامي صغيرة مع عدد قليل من الزلازل الكبيرة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply