بعد أيام قليلة ستبدأ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بإيداع رواتب المتقاعدين المشتركين بالمؤسسة، وبالقرب من عملية الإيداع زفت المؤسسة خبرًا سارًا لمشتركي المؤسسة ألا وهي صرف تعويضات مالية لهم حتى لو لم يبلغوا سن الستين، هذه المبالغ باسم تعويض الدفعة الواحدة من التأمينات، وهذا ما جعل المشتركين يتساءلون من يستحق تعويض الدفعة الواحدة؟ ومتى يصرف تعويض الدفعه الواحده؟ بالإضافة إلى طريقة حساب التعويض، فضلًا تابعونا؟

من يستحق تعويض الدفعة الواحدة؟

تساءل أحد مشتركي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الذي ترك العمل عن مستحقاته، حيث له مستحقات ويرغب في سحبها قبل بلوغ سن الستين، خصوصًا أنه لم يحدث له عجز كلي، وقد وضحت المؤسسة بأنه يتم صرف له تعويض مالي مع راتب التأمينات، وذلم باسم تعويض الدفعة الواحدة، ويأتي مستحقيه على النحو التالي:

طريقة حساب تعويض الدفعة الواحدة

الجدير بالذكر أن تعويض الدفعة الواحدة لمشترك التأمينات الاجتماعية يُحدد بناء على متوسط أجر المشترك خلال آخر سنتين من مدة اشتراكه في المؤسسة، ويمكن حساب التعويض على النحو التالي:

طلب تعويض ساند

حتى يحصل المستحق على تعويض الدفعة الواحدة لا بد من التقديم عبر موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الشبكة، مع العلم أن التقديم على صرف التعويض لا بد من تقديم الأوراق والمستندات حتى يحصل عليها، ويأتي خطوات طلب التعويض على الطريقة التالية:

متى يتم صرف تعويض الدفعه الواحده؟

الجدير بالذكر أنه يتم صرف مستحقات الدفعة الواحدة للمشترك قبل أن يبلغ سن الستين حال انتقاله لعمل خاضع لنظام التقاعد العسكري أو المدني وكانت مدة اشتراكه أقل من سنة، بل وفي حالة صدور حكم في حقه بالسجن لخمس سنوات أو أكثر، بل وكان لديه مدة اشتراك بالتأمينات أقل من مدة 120 شهر.

موعد صرف رواتب التقاعد للتأمينات الاجتماعية

وضحنا لكم من يستحق تعويض الدفعة الواحدة من التأمينات؟ حيث وضحنا لكم التعويضات المالية التي نقصدها بتقرير اليوم، وعن موعد صرف راتب التقاعد من مؤسسة التأمينات فهي في الموعد التالي:

يوم الأربعاء القادم الموافق الأول لفبراير لعام 2023 – العاشر لشهر رجب لعام 1444، يعني يومين فقط على الإيداع.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply