أنتقد قدامي محاربين الجيش البريطاني البارزين تصريح الأمير هاري بقل 25 شخص في أفغانستان أثناء خدمتة مع الجيش البريطاني في أفغانستان، وحذروه أن هذا الإعتراف يزيد من المخاطر علي أمنه الشخصي، قال الكولونيل تيم كولينز أحد الجنود القدامى المتقاعدين من الجيش البريطاني إن حديث الأمير عن عدد القتلى كلام فظ والجيش لم يراقب بندقيته، في تبرء واضح من التصريح.

رد الحكومة الأفغانية علي الأمير هاري

وبرر هاري أن هؤلاء مجموعة من قطع الشطرنج الذين تمت إزالتهم من الرقعة، مما دفع البعض أتهامة بالتجرد من إنسانيتة، وعلي إثر هذا أتهمت الحكومة الأفغانية الأمير هاري بإرتكاب جرائم حرب أثناء خدمتة مع الجيش البريطاني، وصرح أنس حقاني العضو المؤثر في الحكومة الأفغانية “من قتلهم هاري ليسو قطع شطرنج بل هم بشر كان لديمهم عائلات تنتظر عودتهم”، ومن بين قتلة الأفغان الذين ارتكبوا جرائم حرب الكثير لم يكتشفوا.

وقد ذكر هاري هذا التصريح في مذكراتة التي حولها لكتاب، وياتي هذا التصريح في الطبعة الأسبانية من كتابة، حيث يروي تفاصيل الحادث حيث كان يقضي الخدمة كمدافع في طائرة هيلكوبتر هجومية من طراز أباتشي أثناء خدمتة في أفغانستان، وقال كان يمكنني تحديد عدد القتلى لانني كنت أشاهد لقطات مصورة لكاميرا المروحية أثناء إصابة الأهداف، وقال إنة في عصر التكنولوجا وتحديد الأهداف مفتخر بالقضاء علي 25 وهذا عدد صحيح.

الأمير هاري يبرر قتل الأفغان

قال بين نيران المعركة وأشتعال الحرب لم أفكر في إنسانية هؤلاء الأفغان فقد فكرة فيهم كقطع شطرنج وأطلقت عليهم النار وأزلتهم من الرقعة، وتمكنت من القضاء علي الأشرار قبل أن يتمكنوا من القضاء علي الناس الطيبين حسب تصريحه،وأوضح الكولونيل أنه يعترض علي تصريحات هاري معلق نحن لا نفكر بهذة الطريقة هذا ليس سلوك الجيش نحن لا نلعب بالبندقية لقد خزلنا بتصريحه.

وقد أتهم الأمير هاري من قبل بالتورط في عملية أحتيال لجمع الأموال ليغطي نفقات أسلوب حياته القائم علي البزخ والذي لا يستطيع تحملة والذي أكتشفه في زوجتة ميجان التي تنفق ببزخ، وأثار هذا التصريح غضب الجنود الأفغان القدمى وتسألوا عن كيفية معرفت هاري بعدد الأشخاص الذين قتلهم، حيث صرح أحد الجنود لم أري من قبل شخص يتحدث عن عدد القتلى إنه أمر فظ.

تكذيب الجنود الأفغان للأمير هاري

وقال الجندي الأفغاني المخدرم في تصريحة “لا يمكنك معرفة عدد القتلى أو الجرحي من كاميرا المراقبة الخاصة بالطائرة لان كل شئ محتمل، فإن الحديث عن عدد القتلى لإضافة قيمة لكتابة يعتبر لعبة”، وأكمل إن الجنود الجادين لا يعرفون من قتل أو جرح من مجرد مشاهدة فديو لمدفع المروحية.

وقال العقيد المتقاعد ريتشارد كيمب، قائد الجيش البريطاني السابق في أفغانستان، إن التصريحات قد تعرض أمن الأمير لخطر أكبر، وقال لشبكة سكاي نيوز إن الذين يدعمون الحكومة الأفغانية قد يكون لديهم الآن دافع لقتل هاري بسبب الذكريات التي أحيت بتصريحاته.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply