مع إصابة ما يقرب من 250 مليونًا الآن في أقل من  20 يومًا بفيروس كورونا، ربما تكون الإصابات قد بلغت ذروتها بالفعل في بكين ويمكن أن تفعل ذلك في مدينة  شنغهاي قريبًا، لكن الأمر سيستغرق شهورًا قبل أن تتمكن البلاد من الخروج من “تسونامي” العدوى التي تجتاح المدن الكبرى”، وذكرت وسائل الإعلام وفقًا لصحيفة جريدة “جنوب الصين الصباحية” نقلا عن خبراء الصحة ينتشر Covid-19 في الصين بسرعة كبيرة لدرجة أن العدوى ربما تكون قد بلغت ذروتها بالفعل في العاصمة ويمكن أن تنتشر في شنغهاي في غضون أسبوع من تفشي COVID-19.

إحصائيات فيروس كورونا في الصين

وقال تشانغ ون هونغ  مدير قسم الأمراض المعدية في جامعة فودان: “أعتقد أن الإصابات في شنغهاي ستبلغ ذروتها في غضون أسبوع وبعد الذروة سيستمر تفشي المرض لمدة شهر إلى شهرين آخرين”.وأصيب نحو نصف السكان في بكين ومقاطعة سيتشوان وذكر التقرير أن “ما بين 20 و 50 في المائة من الناس مصابون في بلدية تيانجين ومقاطعات هوبي وخنان وهونان وآنهوي وقانسو وخبي”.وفقًا لبين كاولينج أستاذ كرسي علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة هونج كونج  ربما تكون بعض المدن مثل بكين قد تجاوزت ذروتها بالفعل.

يتم الآن تداول متغيرات أوميكرون المتعددة في الصين وفقًا للعلماء  فإن BF.7 هو الأكثر قابلية للانتقال إلى حد بعيد، حيث يتراوح عدد الإنجاب بين 10 و 18.6 في بكين، الرقم الخاص بمتغير Delta الذي كان سائدًا العام الماضي  هو 5 إلى 6. وفي الوقت نفسه  تم إغراق المستشفيات و “مقدمي الحلول الطبية” الذين يقدمون الاستشارات عبر الإنترنت بالاستفسارات.ويذكر أن عدد الإصابات اليوم تصل إلى2983 مصاب ليكون عدد إجمالي المصابين400178 مصاب، ويوجد عدد 2 حالة وفاة ليرتفع الوفيات إلى5639 حالة وفاة، أما حالات الشفاء تصل إلى 807ليرتفع عدد حالات الشفاء إلي350,924 حالة.

أسباب انتشار كورونا

يزيد انتشار فيروس كورونا المتحور أوميكرون بعد أسابيع من إلغاء السلطات سياسة صفر كوفيد الصارمة ووقف إجراء مسحة كوفيد الإلزامية ورفع قيود السفر، إذ أصبحت الصين آخر دولة كبرى تتجه نحو التعايش مع الفيروس.في حين رحب كثير من الشعب الصيني بتخفيف الإجراءات لم تكن الأسر والنظام الصحي على استعداد لمواجهة ارتفاع عدد حالات الإصابة. ومكافحة المستشفيات لتوفير أكياس الدم وعدد من الأسرة والصيدليات لتوفير الأدوية فيما تسارع السلطات لتجهيز عيادات. ومن المعروف أن مدينة شنغهاي تستضيف سوق كبير لأعياد الميلاد ويوجد السوق في منطقة تسوق فاخرة، لكن انتشار المتحور أوميكرون أثر على الاحتفالات.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply