أوشك عام 2022 على الانتهاء ومن المتعارف عليه أن العلاوة السنوية يتم صرفها في بداية كل عام ميلادي على أن يتم صرف العلاوة السنوية لكلاً من موظفي القطاع العام أو الخاص ويجدر بالذكر أن العلاوة ليست ثابتة بل أنها تختلف من عامل لأخر بناءً على الدرجة الوظيفية، وبالتزامن مع ذلك زادت التساؤلات الخاصة بـ هل العلاوه السنويه تشمل المتقاعدين؟ وهذا ما سنوضحه اليوم بالتفصيل عبر موقع شام بوست كما أننا سنوضح هل العلاوه السنوية حق للموظف في القطاع الخاص؟.

هل العلاوه السنوية تشمل المتقاعدين؟

هل العلاوة السنوية تشمل المتقاعدين؟ هذا السؤال طرحه الكثير من المتقاعدين والعسكريين خلال الفترة الأخيرة وذلك بعد أن تم اعتماد العلاوة السنوية بالمملكة العربية السعودية، ووفقًا لما تم الإعلان به أن العلاوة السنوية لا تشمل المتقاعدين بل أنها مقتصرة فقط على من هم لا زالوا على قيود العمل في الوزرات وكل الجهات الحكومية والقطاع الخاص، أما المتقاعدين يصرف لهم راتب شهري من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كمكافأة لهم على جهودهم وسنوات عملهم في المؤسسات السعودية.

متى تنزل العلاوة السنوية 1444؟

أوشك عام 2022 على الانتهاء وبالتزامن مع ذلك زادت التساؤلات الخاصة من قبل موظفي وموظفات الدولة مدنيين وعسكريين للقطاع العام والخاص بالتساؤل عن موعد صرف العلاوة السنوية علمًا بأنه كان في السنوات الماضية يتم صرف العلاوة بناءً على التاريخ الهجري ولكن تم تغيير ذلك منذ عام 2016 على أن يتم صرف العلاوة في بداية كل عام ميلادي في شهر يناير، ويذكر أيضًا أن العلاوة السنوية بتم صرفها لموظفي وموظفات الدولة مع راتبهم الشهري يوم 27 يناير.

هل العلاوة السنوية حق للموظف؟

من الجدير بالذكر أن العلاوة السنوية هي نسبة يتم إضافتها إلى الراتب مع بداية كل عام ميلادي، ويمنح كل الموظفين السعوديين هذه العلاوة ولكن وفق للشروط التالية:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • ألا يقل العمر عن 18 عان.
  • أن يشهد له بحسن السيرة والأخلاق.

علمًا بأن العلاوة السنوية حق مكتسب لكل موظف يحصل عليها بناءً على درجته في المرتبة الوظيفية وتقييمه.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply