إيلون ماسك يتسبب في مشكلة كبيرة للمستثمرين حيث أنه في صبيحة يوم الخميس من شهر ديسمبر 2022 أنخفض سهم شركة تسلا لقراية (9%) ويرجع ذالك بسبب بيع إيلون ماسك لأسهم شركة تسلا من أجل إتمام صفقة تويتر مما أثار غضب المستثمرين الذين يخشون أنهيار سهم الشركة بسبب تصرفات ماسك العشوائية.

إيلون ماسك ترجع للمركز الثاني في أغني رجال العالم

وكانت قيمت شركة تيسلا في إبريل الماضي تساوي حوالي ترليون دولار أمريكي، والأسهم التي كان يمتلكها ماسك في الشركة والتي كانت تضعه في المركز الأول كأغنى رجل في العالم أنخفضت قيمتها بعد بيع ما قيمتة 40 مليار دولار من الأسهم لشراء تويتر وصارت القيمة التسويقية لشركة تيسلا الأن 400 مليار دولار مما جعله يتعهد بعدم بيع المزيد من الأسهم، وأضاف أنه في أقرب وقت وعند إيجاد مدير تنفيذي مناسب من وجهة نظره، سوف يتنحى من منصب المدير التنفيذي لتويتر ويتركة للأحمق حسب وصفة في تغريدة نشرها سابق علي تويتر.

إجراءات لمحاولة إنعاش شركة تسلا

وفي محاولة لتعزيز المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت تسلا عن تخفيض أسعار سيارة تسلا وحوافز سخية للموظفين في الشركة وياتي ذالك ضمن أزمة شركة تيسلا في الصين التي تعاني من فرض إجراءات كرونا المشددة التي لا تنتهي من قبل الحكومة الصينية.

ويذكر أن الإنخفاض الكلي لشركة تسلا منذ إبريل المنقضي حتي الأن لأكثر من (59%)، فضلا عن بيع الأسهم ولكن هناك تحديات أخرى تواجه شركة تسلا، مثل وقف سلاسل التوريد التي مازالت مستمرة منذ 2021 بالإضافة لإرتفاع سعر الطاقة في أروبا، مما يسبب عزوف عن الشراء وأنخفاض في المبيعات.

الفيدرالي الأمريكي يلعب دور في أنخفاض سهم تسلا

ونتيجة للتضخم الحادث في الولايات المتحدة الأمريكية قرر الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة مما دفع الكثير من المستثمرين في سهم تسلا التخلي عن السهم وتحويل أموالهم الساخنة للودائع للدولار بسبب سعر الفائدة المرتفع التي وصلت إلي (5.25%).

ولكن يعتقد الأستاذ جوشو وايت أن تلك المشاكل مؤقة وعلي المدي البعيد سوف تعود الأمور كما  كانت بل وأفضل، وأرجع ذالك إلي أنه فور إنتهاء التضهم وخفض سعر الفائدة، بالإضافة إلي إنتهاء مشكلة سلاسل التوريد وأستقالت ماسك من منصبه وتركيز في شركة تسلا سيرجع السهم لوضعة الطبيعي.


المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply