اليوم الوطني القطري يعبر عن ذكرى تأسيس دولة قطر وكان للشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، دور عظيم في إنشاء هذه الدولة، وذلك في الثامن عشر من ديسمبر لعام 1878م وتقام الاحتفالات بهذا اليوم من كل عام، وعليه فبموجب القرار الملكي يعتبر هذا اليوم عطلة وذلك بعد إصدار الامير الشيخ تميم بن حمد آل ثان وذلك منذ عام 2007م.

اليوم الوطني القطري

يعتبر اليوم الوطني القطري، هو حدث هام بالنسبة للشعب القطري وتحديدا في يوم 18 ديسمبر، وهو احتفال بذكرى تأسيس دولة قطر، كما أنه في البداية كان الاحتفال بالاستقلال القطري وذلك في شهر سبتمبر ومن ثم تحول الاحتفال لشهر ديسمبر من كل عام، كما يصادف ذكرى توحيد دولة قطر واستقلالها عن بريطانيا وذلك عام 1971م.

احتفال اليوم الوطني

يعتبر احتفال اليوم الوطني من أهم المناسبات للشعب القطري وذلك لأنها دليل على حدثين من أهم الاحداث للتاريخ القطري الأول منهم وهو تأسيس الدولة القطرية على يد الأمير المؤسس.  وثانيها وهو استقلالها عن بريطنيا، كما أن الاحتفال بهذا اليوم صدر من الدستور الملكي في عام 1977.  وذلك لتقديس مثل هذا اليوم والاعتزاز به للشعب القطري. وعليه فتقوم الاحتفالات في هذا اليوم تمجديا لما قد صنعه كل فرد من أفراد الوطن للسعي وراء تقدمه وازدهاره سواء كان رجلا أو امرأة. ومما لاشك فيه أن الاحتفالات هذا العام لها ترز مختلف وذلك لوجود نهائيات كأس العالم والتي فازت بها الارجنتين.

اليوم الوطني القطري

الهدف من الاحتفال القطري

يعد العدف من الاحتفال باليوم القطري متمثلا في النقاط الآتية:

  • تعبير الشعب عن حبه وامتنانه لوطنه، وإخلاثه للشيخ جاسم مؤسس الدولة.
  • وبالتأكيد فيعمل اليوم الوطني على ترسيخ فكرة الوطن وهويته.
  • حيث أنه يعمل على تقدير جميع حقوق المواطنين المشاركين في بناء الوطن، وعلى رأسهم العائلة المؤسسة.
  • كما يمثل هذا اليوم بطاقة مجانية للتعرف على أعمال مؤسسي هذه الدولة.
  • يعتبر هذا اليوم دليل للتعرف على من تحملوا الصعاب وبذلوا كل غال ونفيس لرفعة شأن وطنهم.
  • ولاسيما بعد ما قدمته قطر من انجازات في استضافة كأس العالم ويدل على رفعة شأن هذا الوطن.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply