أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة غرامة التوصيل المخالف بشبكة المياه والتي تم وضعها ضمن لائحة نظام المحافظة على المياه، وتقدم الوزارة الأولوية لتوفير المياه في المساكن لذلك تعمل على وضع الضوابط الخاصة بالحفاظ عليها، وعدم هدرها وعدم مخالفة النظم التي يتم عليها توصيل المياه وسداد الرسوم الخاصة بقيمة الاستهلاك للمياه، وعليه فإن التوصيل المخالف للاستفادة من المياه دون التوصيل عن طريق الشركة الوطنية للمياه وبالطرق النظامية يوجب على المخالف سداد الغرامة والتي تم تحديدها من قبل لائحة النظام الخاص بالمياه والتي نتعرف عليها في التالي.

التوصيل المخالف بشبكة المياه

تعمل وزارة البيئة وشركة المياه الوطنية على توفير الخدمات الخاصة بطلبات توصيل شبكات المياه إلى المساكن والتي تقوم الهيئة بمدها لتكون متاحة للأفراد. وتهتم المملكة بتوفير المياه وشبكات الصرف الصحي وتوصيلها إلى المناطق السكنية وتوفير الخدمات بطريقة إلكترونية. لذلك تضع المملكة الضوابط الخاصة باستخدام المياه وتوصيلها وتوصيل شبكات الصرف الصحي. كما تضع الغرامات على المخالفين.

غرامة التوصيل المخالف بشبكة المياه

تم تحديد قيمة الغرامة للمخالفات الخاصة بشبكات المياه ومنها توصيل المياه إلى المساكن دون المرور بالطرق النظامية. تكون قيمة الغرامة في قيمتها العليا لا تزيد على مائة ألف ريال. ويتم وضع القيمة المالية للغرامة من خلال وزير البيئة والمياه والزراعة.

طلب توصيل وصلة مياه

يتم تقديم طلب توصيل خدمة المياه إلى المرافق من خلال موقع شركة المياه الوطنية عن طريق الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على موقع الشركة الوطنية للمياه الإلكتروني.
  • أو إنشاء حساب جديد وتفعيله ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار طلب توصيلة مياه من القائمة.
  • تحديد نوع العقار والموافقة على الشروط والأحكام.
  • ثم الضغط على التالي ورفع المستندات المطلوبة.
  • تقديم الطلب وبعد الموافقة على الطلب يتم استكمال الإجراءات.
غرامة التوصيل المخالف بشبكة المياه

ضوابط توصيل المياه

يتم وضع الضوابط الخاصة بتوصيل المياه من خلال لائحة نظام المياه والتي تحدد أهمية توصيل المياه في خلال 30 يوم من تقديم الطلب. يتم التوصيل في خلال 30 يوم من سداد الرسوم المطلوبة لتوصيل المياه. لابد من توافر الاشتراطات المطلوبة لكي يتم التوصيل ومنها الاشتراطات الفنية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply