سعر الوقود في سوريا من الأمور التي يبحث عنها المواطنين بشكل دائم لأنه من غير الوقود ستتوقف أشياء كثيرة في الدولة والأزمات الاقتصادية التي تحدث في العالم تسبب ارتفاع في أسعار الوقود دائما سواء في سوريا أو مصر أو أي دولة أخرى وارتفاع أسعار الوقود يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطعام والأدوية وغيرها مما يسبب هذا الكثير من المواطنين لأن المرتبات قليلة مع وجود نسبة كبيرة من البطالة .

سعر الوقود في سوريا

وفى هذا الوقت وصل سعر لتر البنزين إلى دولار واحد 5400 ليرة وهذا بعد إصدار وزارة التجارة في سوريا قرارا بزيادة أسعار الوقود وهذه ليست المرة الأولى التي تزيد فيها أسعار الوقود مما سبب غضب كبير من المستهلكين حيث يتم بيع الديزل والبنزين من أجل رفع الحالة الاقتصادية بما في ذلك ضريبة الوقود.

كما أن  توقعات الوزراء في سوريا غير جيدة حول تكثيف أزمة الهيدروكربون التي أدت إلى توقف وشلل الحركة في بعض المناطق الكاملة نتيجة للزيادة الكبيرة التي حدثت في أسعار الوقود في سوريا.

نشرت وزارة التجارة الداخلية يوم الثلاثاء على موقعها الرسمي تعلن عن زيادة سعر الوقود في سوريا والذي حدد سعر بيع لتر واحد من البنزين مدعومًا بثلاثة آلاف ليرة بدلاً من ألفي وخمسمائة ليرة كما حددت الوزارة سعر البنزين الحر بسعر 4900 ليرة بدلاً من 4000 ليرة.

حيث رفعت الوزارة سعر لتر من الديزل التي تدعمها شركة الهيدروكربون في القطاعات العامة والخاصة بمقدار 200 ليرة من سعر 500 إلى 700 ليرة، وسعر لتر البنزين أوكتان 90 بقيمة  3000 ليرة سورية للتر، بينما سعر لتر البنزين أوكتان 95 فوصلت قيمته 5300 ليرة سورية.

أزمة المحروقات

هناك أزمة في سوريا التي بدأت منذ فترة وهي أزمة المحروقات والتي أدت إلى ارتفاع سعر الوقود في سوريا، ومن الجدير بالذكر أن أسعار البنزين في السوق السوداء ارتفعت بشكل كبير مما تسبب في شلل كامل تقريبًا مع ارتفاع كبير في أجور النقل وسيطرة الركود معظم الأسواق في حين أن الوضع اشتد في مدينة السويداء لما بها من اضطرابات عنيفة أسفرت عن حرق مبنى المحافظة وقتل المدنيين من المتظاهرين وإصابة حوالي عشرين شخصًا آخر.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply