يوضح مركز الحياة الفطرية في المملكة أهمية الحفاظ على الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض وعوامل إعادة توطين الكائنات الفطرية، وتعمل المملكة على حماية تلك الكائنات بكل الطرق الممكنة ومنها التنظيمات والتشريعات التي تحرم الصيد والاتجار في الكائنات الفطرية وغيرها التي تعمل عل حمايتها، كما أوضح المركز الوطني ان هناك عوامل تساعد عل الحفاظ على هذه الكائنات من التعدي عليها والعمل على تكاثرها والحفاظ عليها، سوف نتعرف على هذه العوامل كما نتعرف على بعض بنود لائحة الحفاظ على لحياة الفطرية التي تم الإعلان عنها من خلال التفاصيل التالية.

عوامل إعادة توطين الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض

أوضح المركز الوطني للحياة الفطرية أن هناك عوامل تساعد على تواجد الكائنات الفطرية التي تهدد بالانقراض في المملكة، وأوضح المكرز أن من هذه العوامل:

  • يتم إطلاق أنواع من هذه الكائنات المهددة بالانقراض في البيئة الطبيعية بعد تكاثرها في المراكز المختصة.
  • يتم العمل على تكوين مجموعات لتشكل حياة برية تتكاثر ذاتيا في بيئتها الطبيعية.
  • تقديم سبل الرعاية المختلفة لهذه الكائنات عن طريق التكيف مع البيئة.
  • العمل على استهداف أكثر الكائنات المهددة بالانقراض لعمليات التكاثر.
  • توفير الرعاية الصحية اللازمة لها في البيئة.
  • وضع خطط تأهيل تلك الكائنات وقدرتها على التكيف.
  • دراسة تلك الكائنات ومتابعتها على الطبيعة.
عوامل إعادة توطين الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض

إعادة التوطين للكائنات الفطرية

من الخدمات الهامة التي يوفرها المركز الوطني للحياة الفطرية هي عمليات التوطين التي تساعد على تنوع وتكاثر الكائنات الفطرية في المحميات الطبيعية التي تقوم المملكة بإنشائها لحماية هذه الكائنات. تم توطين المها العربي لأو لمرة بمحمية محازاة الصيد. تم وضع سياج حول المحمية، وإقامنة المناطق الخاصة بالمها قبل إطلاقها في ربوع المحمية التي يكثر بها الغطاء النباتي الذي شجع عل عمليات التوطين.

خدمات المركز الوطني للحياة الفطرية

يعمل المركز الوطني للحياة الفطرية على توفير العديد من الخدمات التي تهتم بالحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض. إقامة المحميات الطبيعية والعمل على توطين الكائنات المهددة بالانقراض. مراكز البحوث والدراسات التي تقوم بدراسة الكائنات والعمل على تكيفها مع البيئة الطبيعية بعد التكاثر في المراكز المتخصصة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply