شهدت اسعار النفط للعقود الآجلة ارتفاع كبير للغاية منذ نهاية تعاملاتها عقب التراجع الذي حدث أثناء الأسبوع الماضين وهذا خلال تزايد المخاوف بشأن الاستقرار للإمدادات مع استمرار غلق خط أنابيب رئيسي لنقل النفط الخام الثقيل من كندا للمصافي الأمريكية على ساحل خليج المكسيك، حيث ازداد سعر خام غرب تكساس الوسيط الخام القياسي للنفط الأمريكي اليوم، نحو 2.15% إذ 3% إي يسجل سعر البرميل الواحد تسليم يناير القادم 73.17 دولار أمريكي.

اسعار النفط اليوم

كما ارتفعت اسعار النفط اليوم، الثلاثاء، الموافق 13-12-2022 إلى أن سجل سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي نحو 1.89 دولار أمريكي، إذ ارتفعت بنسبة تصل حتى 2.5% ليسجل سعر البرميل الواحد تسليم شهر فبراير القادم نحو 77.99 دولار أمريكي، وصرح الخبير الإقتصادي” أنور القاسم” بأن سعر النفط والغاز لهما أهمية كبيرة للغاية لجميع الدول الصناعية الأوروبية، كألمانيا وفرنسا بالإضافة إلى إيطاليا، مشيرً إلى اختلاف مستوى أهمية مصادر الطاقة من دولة لأخرى بالاتحاد الأوروبي.

ولقد أضاف الخبير الاقتصادي عن 12 دولة أوروبية تخشى تأثيرات وضع سقف أسعار النفط الروسي على أوضاعها المالية، وأشار إلى تباين السياسات بالبلاد، حيث لا يزال عائق حتى الآن أمام الوصول لاتفاق على وضع سقف عن سعر النفط الروسي حتى 60 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

عوامل إرتفاع سعر النفط

كما أن هناك العديد من العوامل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع سعر النفط منذ الأونة الأخيرة، ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

  • غلق خط أنابيب النفط المتسرب في مدينة الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، مما نتج عن هذا الأمر تزايد المخاوف بخصوص ضعف الصادرات النفطية الأمريكية، والتي تعد من كبار منتجين النفط الخام بشكل عالمي، مما أدى ذلك إلى زيادة أسعار الخام للنفط للمرة الثانية على التوالي.
  • دعم قرارات السلطات الصينية بتخفيف القيود الوبائية أدى ذلك لزيادة في سعر النفط نظرًا لى أن الصين من أكبر مستورين النفط إذ يؤدي ذلك إلى العودة مرة أخرى للأسواق مما نتج عنها زيادة في الطلب على النفط الخام.
  • أصدرت السلطات الصينية بوقف العمل بالتطبيق المستخدم لتتبع تحركات السكان والتأكد من عدم وجودهم بأماكن يوجد بها إصابات فيروس كورونا المستجد، إذ يعني 1لك أن الصين اتخذت خطوة جديدة بإطار خروجها من صفر كورونا، وهذا يقوي آمال المستثمرين حول زيادة الطلب على النفط من خلال ثاني أكبر مستهلك من الخام بالعالم.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply