أعلن البنك المركزي السعودي عن طرح مشروع ممارسة نشاط الوساطة الرقمية التمويلية وتم وضع التعليمات الخاصة بالمشروع ودعوة اصحاب الراي والمهتمين لإبداء الراي في تلك التعليميات، وتهدف المملكة من خلال هذا المشروع إلى وضع الحد الأدني من المعايير اللازمة لممارسة هذا النشاط، حيث يعمل البنك المركزي من خلال دوره الرقابي على تطوير قطاع التمويل والعمل على تمكين قطاع التقنية المالية، سوف نتعرف على أهم التعليمات التي تضمنها المشروع والتي تم رفعها على منصة استطلاع والعمل على اعتماد النسخة النهائية بعد إبداء الراي والملاحظات على المشروع.

البنك االمركزي السعودي

يقوم البنك المركز السعودي بدور هام في الإشراف والرقابة على المنشآت التي تعمل في مجال الوساطة التمويلية، ولذلك يقوم البنك من خلال هذا الدور الهام على وضع التعليمات الخاصة بتلك المنشآت وعملها في المنصات الرقمية، وأهم التعليمات الفنية والتجهيزات والالتزامات على تلك المنشآت لتحقيق الغرض من تمكين العمل في قطاع التمويل التقني، والعمل على تطوير قطاع التمويل بما يتناسب والحاجات الرقمية الحالية.

تعليمات ممارسة نشاط الوساطة الرقمية التمويلية

عرف نظام مشروع ممارسة الوساطة الرقمية التمويلية تلك المصطلحات من خلال الوثيقة التي تم وضعها على منصة استطلاع لإبداء الراي والملاحظات، وقدم مجموعة من الأحكام العامة. ثم قام بشرح الضوابط والمواد المطلوبة ومنها. التعليمات الفنية والتنظيمية لممارسة نشط االوساطة الرقمية التمويلية. من هذه التعليمات التجهيزات التقنية والتي تشمل دقة المعلومات المقدمة والتحقق منها. حفظ المعلومات المقدمة للمنصة. إفصاح المنشاة عن كافة المعلومات من الشروط والأحكام. كما أوضحت التعليمات ما هي التزامات المنشآت العاملة في مجال الوساطة التمويلية.

التزامات المنشآت في ممارسة نشاط الوساطة الرقمية التمويلية

وضع البنك المركزي مجموعة من الالتزامات على المنشآت التي تعمل في ممارسة نشاط الوساطة الرقمية التمويلية ومنها:

  • الربط بين المنشاة وجهة التمويل لممارسة النشاط فقط.
  • تقوم المنشأة بتعزيز الأمن السبراني والتعامل الفوري مع أي مخالفة وإبلاغ البنك.
  • قابلية الحفظ والتوثيق والتواصل المباشر عبر المنصة.
  • إبلاغ العميل في حال رفض التمويل أو طلب التعديل عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.
  • توفير قائمة بجهات التمويل ليختار من بينها العميل.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply