أعلن برنامج حساب المواطن قيمة دعم الفرد لشهر ديسمبر الجاري والتي سوف يتم نزوله بعد 6 أيام من الان لجميع المستفيدين والمستحقين للدعم، هذا وقد كشف البرنامج مقدار الاستحقاق لكل أسرة وفرد بتركيبات مختلفة، كما أظهر اختلاف الحد المانع للحصول على الدعم، في حين جاء أقل مقدار لاستحقاق الدعم 300 ريال سعودي، فيما بلغ أعلى استحقاق 3000 ريال، وقد وصل قيمة الدعم الإجمالي مليار ريال سعودي يتم إيداعهم في حسابات المستفيدين البنكية.

خصم نسبة الزيادة في حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن، أن شهر ديسمبر هو أخر دفعة شاملة الزيادة الجديدة والتي جاءت نسبتها 77%، فيما أنها سوف تنخفض بدءًا من العام الجديد 2023 وتحديدًا 11-1-2023، ليتم خصم هذا المبلغ ويرجع الدعم لأساسه من جديد وهو 382 ريال سعودي، حيث أن الزيادة جاءت بمرسوم من خادم الحرمين الشريفين لتخفيف العبء الاقتصادي على الكثير من المستفيدين والمستحقين للدعم، في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير عليهم، إضافة إلى أن الزيادة استثنائية لبعض الوقت ولا يمكن تحديد موعد لعودتها إلا بمرسوم ملكي جديد.

كيفية احتساب نفقة رب الأسرة في البرنامج

يمكن حساب دعم الاسرة في حساب المواطن وفقًا للتالي:-

  • تقدم حكومة المملكة العربية السعودية الدعم لرب الأسرة من خلال العديد من الضوابط المحددة لتقدير الدعم، ومن بين تلك الضوابط إجمالي دخل الفرد للأسرة.
  • وكذلك إجمالي عدد الأفراد، وأعمار أفراد الأسرة من أجل تحديد الاحتياجات اللازمة لكل أسرة.
  • إذا كان صاحب الحساب شخصًا طبيعيًا مستقلًا، فسيتم احتساب الدعم على أساس دخله الشهري.
  • في حالة عدم معرفة صاحب الحساب بقيمة الدعم المقدم له، فعليه معرفة ذلك من خلال حاسبة الدعم التقديري لمعرفة الراتب الشهري الذي سيحصل عليه.
قيمة دعم الفرد من حساب المواطن بعد خصم الـ77%

أهداف وزارة الموارد البشرية

هناك عدة أهداف لحساب المواطن من بينها الاتي:-

  • تهدف الوزارة إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للمواطن من أجل تقديم الدعم والحماية، وكذلك النهوض الاقتصادي من خلال تحديث بعض السياسات.
  • كما تهدف إلى دعم رواد الأعمال من القطاع الخاص، حيث أنها ترسي رؤية للمستقبل تمتد حتى عام 2030، ومن هنا تم بناء برامج مثل حساب المواطن.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply