يعلن المركز الوطني للارصاد عن حالة الطقس المتوقعة اليوم مع بدء اولى أيام المربعانية التي تستمر إلى أربعين يوم كاملة وتنقسم إلى ثلاثة أقسام، نتعرف عليها وعلى حالة الطقس العامة بها وما تتميز به تلك الفترة في حياة السعوديين من شدة البرودة أو الرياح التي تحمل الغبار والأتربة وكيف تنتهي المربعانية، وتشهد بعض مناطق المملكة طقس سئ من الأسبوع الماضي وخاصة مناطق جدة وما حولها من سيول شديدة أدت إلى حدوث بعض الأضرار التي تقوم امانة جدة بتعويض الافراد عنها خلال الفترة الحالية، سوف نلقي الضوء على طقس ليوم بشكل عام ونتعرف على المربعانية وأهم خصائصها.

حالة الطقس المتوقعة اليوم

أعلن المركز الوطني للرصاد أن حالة الطقس اليوم تحمل العديد من العناصر الهامة منها السماء الغائمة التي تتخللها السحب الرعدية الممطرة. كما تصحبها الرياح النشطة التي تتكون في كل من مناطق جازان وعسير ومكة المكرمة والباحة. تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح المبكرة هو سمت على بعض المناطق منها المنطقة الشرقية، وبعض الحدود الشمالية وعلى مناطق مثل تبوك والجوف وشمال المدينة المنورة. ويحذر المركز من الحالة الضبابية في الصباح الباكر على الطرقات.

بدء فصل الشتاء والمربعانية

تبدأ المربعانية وهي من الأوقات الشهيرة في فصل الشتاء لما تتميز به من شدة البرودة. تبدأ المربعانية في الرابع من شهر ديسمبر. تستمر لمدة أربعين يوم كاملة. تنقسم إلى ثلاث أقسام أو نجوم هي نجم الاكليل، ونجم القلب، ونجم الشولة. لكل منها خصائص معينة ومدة يعرفها السعوديين وخاصة القدماء منهم.

خصائص فترة المربعانية

تتقلب الأجواء في فترة المربعانية وهي فترة فصل الشتاء وتبدأ من الرابع من شهر ديسمبر ويستمر القسم الأول منها لمدة ثلاث عشر يوم تتميز بشدة البرودة وتساقط أوراق الشجر. ثم الفتةر التالية وهي نجم القلب والتي تعرف بفترة الكرب لدى السعوديين لشدة برودتها. كما يطول الليل ويقصر النهار في تلك الفترة. ويعاني فيها الجميع من قلة الحركة. كما تاتي الفترة الاخيرة لمدة ثلاث عشر يوم أخرى وهي فترة الشولة. ويكون البرد فيها قارص على كافة الأنحاء.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply