تتجه أنظار العالم خلال هذه الأيام نحو قطر، التي تستضيف النسخة الحالية من كأس العالم 2022، وبعد المستوى الرائع الذي قدمته قطر على جميع المستويات من خلال حفل الإفتتاح الرسمي، واستقبال الوفود القادمة إلى قطر والتي أشاد بها العالم أجمع، ينتاب الكثيرون نوع من الفضول حول دولة قطر، ومن أكثر الأسئلة التي تم تداولها مؤخراً: من هو ولي العهد في قطر؟ ونجيب على تساؤلكم من خلال المساحة التالية على شام بوست.

من هو ولي العهد في قطر

تولى الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد حكم الدولة القطرية بتاريخ الخامس والعشرين من يونيو 2013، وذلك بعد أن تنازل له والده الشيخ حمد بن خليفة عن الحكم، ليصبح بذلك الشيخ تميم بن حمد هو الرئيس الثامن لدولة قطر والقائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد، ومنذ تولي الشيخ تميم حكم البلاد لم يتم تعيين ولي للعهد بصفة رسمية، ويمكن القول أن هذا المنصب لا يزال شاغراً منذ العام 2013، إلا أن الشيخ تميم قد عين نائباً له لينوب عنه في حال غيابه عن البلاد أو لتولي المهام الرسمية، والنائب الحالي لأمير قطر هو شقيقه عبد الله بن حمد آل ثان.

منصب ولاية العهد في قطر

إن منصب ولاية العهد في قطر هو منصب ينص عليه الدستور، وفي حالة عدم تعيين ولي للعهد يمكن لأمير البلاد تعيين نائب له طبقاً لما ورد في المادة 13 من الدستور:

«يحق للأمير عند تعذر نيابة ولي العهد عنه أن يعيّن بأمر أميري نائباً له من العائلة الحاكمة لمباشرة بعض صلاحياته واختصاصاته. فإن كان من تم تعيينه يشغل منصباً أو يتولى عملاً في أية جهة، فإنه يتوقف عن القيام بمهامه مدة نيابته عن الأمير. ويؤدي نائب الأمير بمجرد تعيينه، أمام الأمير، ذات اليمين التي يؤديها ولي العهد».

من هو عبد الله بن حمد آل ثاني؟

بعد أن تولى الشيخ تميم زمام الحكم في قطر عام 2013 فقد أعلن خلال السنة التالية من الحكم ومن خلال مرسوم أميري عن تعيين الشيخ عبد الله بن حمد نائباً له، واليكم نبذة عن الشيخ عبد الله بن حمد:

  • مواليد العاصمة القطرية الدوحة لعام 1988.
  • تلقى تعليمه الأساسي في دولة قطر، أما تعليمه الجامعي فقد التحق بجامعة جورج تاون ليدرس فيها العلوم السياسية، وحصل منها على على درجة البكالوريوس.
  • زوجته هي ” المها العطية” وهي تدرس بكلية الهندسة في جامعة قطر وله منها ابن.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply