تعمل وزارة الحج والعمرة على توفير الخدمات الصحية للمعتمرين والزوار ولذلك أعلنت عن طريق صفحتها على منصة تويتر عن 4 مراكز طوارئ في المسجد الحرام، تقدم من خلال هذه المراكز خدمات الإسعافات الأولية لكافة معتمري بيت الله الحرام وكذلك الزوار والمصلين وتعد هذه المراكز من الأهمية بمكان بحيث توفر خدمة سريعة وخاصة للحالات التي لا تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفيات، مما يسهم في سرعة العلاح وعودة المعتمر إلى نسكه مرة اخرى بسرعة وسهولة، لذلك سوف نتعرف على هذه المراكز وأماكن تواجدها وأهم المعلومات التي توفرها وزارة الحج والعمرة لضيوف الرحمن.

4 مراكز طوارئ في المسجد الحرام

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن توفير مراكز الرعاية الصحية وتقديم الإسعافات الأولية في المسجد الحرام، وبواقع أربع مراكز متوفرة في عدة أماكن بحيث تخدم كافة زوار ومعتمري بيت الله الحرام. وتأتي هذه المراكز في الأماكن التالية:

  • المركز الأول في منطقة الساحة الغربية عند  توسعة الملك فهد باب 85-88 الدور الأول.
  • المركز الثاني للطوارئ يتواجد في الساحة الشرقية بجوار باب السلام قبو المسعى.
  • أما المركز الثالث فيأتي في الساحة الجنوبية بجوار باب اسماعيل الدور الأرضي.
  • المركز الرابع يكون في الساحة الجنوبية أيضا بجوار جسر اجياد.

دور مراكز الطوارئ في المسجد الحرام

تلعب المراكز الخاصة بالطوارئ في المسجد الحرام دور هام جدا في تقديم الإسعافات الأولية لزوار بيت الله الحرام والمعتمرين من كافة الجنسيات. يقدم المركز على مدار اربع وعشرين ساعة الخدمات الصحية المختلفة. كما يعمل المركز على توفير الإسعافات اللازمة حتى يتم الانتقال إلى المستشفى في الحالات التي تحتاج إلى ذلك. توافر أربع مراكز في الحرم يساعد على توفير العناية الصحية السريعة لأكبر عدد من المتواجدين في الحرم. يتم نقل الحالات الطارئة إلى مستشفى أجياد.

4 مراكز طوارئ في المسجد الحرام

نصائح وإرشادات للمعتمرين

تقدم وزارة الحج والعمرة النصائح والإرشادات للمعتمرني وخاصة من اصحاب الأمراض المزمنة مثل مرض القلب أن يتم طلب المساعدة الطبية من أقرب مركز للمعتمر بسرعة عند الشعور بالتعب. العمل على الحصول على الأوية في مواعيدها، تجنب الأماكن المزدحمة والأكلات الدسمة. الإكثار من شرب ماء زمزم والسوائل.


المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply