توارثت العادات الإجتماعية في مصر والدول العربية إضاءة غرفة نوم الأطفال بنور خافت، اعتقادا من الوالدين أن ذلك مفيد لمصلحة الأطفال ويمنحهم الأمان وعدم الخوف، وفي الواقع هذا التصرف ليس صحيحا، فإن غلق إضاءة الغرفة يجعل الطفل يزيد في عدد ساعات النوم، ويجعله أكثر استرخاء، وتجديد خلايا الجسم ويساعدة علي تحسين عملية النمو لديه

سلوك الطفل

سلوك الطفل يكون دائما نتاج ما قام والديه بتعويده عليه، فإذا قمت بتدريب طفلك علي النوم في الظلمة بدون إضاءة في غرفته سيتعود بمرور الوقت علي ذلك، وذلك يساعد الطفل علي التخلص من الخوف من الظلام وأيضا يزيد من ثقة الطفل في نفسه، وبمرور الوقت أن يستطيع الطفل النوم إذا وجد في غرفته أي إضاءة مهما كانت بسيطة.

فوائد النوم في الظلمة للأطفال

  1.  النوم في الظلام يساعد الطفل علي النوم في استرخاء.
  2.  النوم في الظلام يوفر للطفل قسطا مريحا من النوم.
  3.  يساعد علي استرخاء عصب العين وعدم شعور الطفل بالأرق والتوتر اثناء النوم.
  4.  النوم في الظلام يجدد كل خلايا الجسم.
  5.  يضاعف من عدد كرات الدم البيضاء في جسم الأطفال.
  6.  عدم وجود ضوء في غرفة الطفل يؤدي الي ان المخ يرسل اشارات الي الجسم بأن وقت الاستيقاظ لم يحن بعد، فيزيد من عدد ساعات نوم الطفل مما يساعد الطفل علي تحسين عملية النمو لديه.
  7.  نوم الطفل في الظلام يساعده علي الاستغراق في الاحلام واطلاق العنان لمخيلته وقدرته علي التخيل والابداع.
لا تغلق النور … سبع عادات تساعد الطفل علي التخلص من الخوف

لماذا يقوم بعض الأطفال بالسرقة

قد يلاحظ بعض الأسر أن طفلهم يقوم بسرقة الأشياء التي لا تخصه في البيت أو من أصدقائه، أو قد يقوم أحد الأطفال بالسرقة من السوق او من محل تجاري أثناء تسوقه مع الأسرة.

تعتبر السرقة عند الأطفال من الظواهر السلبية المقلقة نظرا لنتائجها المستقبلية السلبية علي المدي البعيد، فلماذا يقوم هذا الطفل بالسرقة وما هدفه وما الأسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف الخاطئ.

أهم النقاط التي توضح أسباب ودوافع ميل بعض الأطفال إلي السرقة

  1. الحرمان الذائد للطفل والتعامل معه بقسوة وعنف قد يدفع الطفل إلي السرقة كنوع من أنواع التحدي أو كطريقة لإشباع رغباته المكبوتة.
  2. قد يقوم الطفل بالسرقة لأنه لا يدرك الفرق بين مفهوم الاستعارة ومفهوم السرقة نتيجة نقص التوجيه من الأسرة إليه.
  3. يسرق بعض الأطفال لعدم فهمه لمفهوم الملكية الخاصة ولا يعتبر الطفل أن هذا الفعل الذي يقوم به هو السرقة.
  4. يقوم بعض الأطفال بالسرقة كنوع من أنواع الإنتقام من الوالدين لقسوتهم الشديدة عليه بغرض التمرد علي السلطة المفروضة عليه كرد فعل عدواني من الطفل.
  5. فقدان الطفل الرعاية والحب والإهتمام من الوالدين قد يدفع الطفل إلي السرقة للفت نظر والديه إليه.
لا تغلق النور ... سبع عادات تساعد الطفل علي التخلص من الخوف
لا تغلق النور … سبع عادات تساعد الطفل علي التخلص من الخوف

هناك بعض الحالات المرضية التي تحتاج إلي جلسات تأهيل نفسي مطول علي سبيل المثال:

قد يقوم بعض الأطفال أحيانآ بسرقة أشياء لا قيمة حقيقة لها أو أشياء لا تهمه أو أن يقوم باستخدامها وإنما يقوم بسرقتها بغرض السرقة نفسها.

بعض الأسر تقوم بالتدليل الزائد لأطفالها مما يجعل الطفل “طفل أناني” لا يتقبل الا تنفيذ رغباته ولا يتحمل رفض بعض قرارته أو تأجيلها، مما يدفع الطفل إلي القيام بالسرقة اشباعا لرغباته لعدم تقبله لفكرة التأجيل أو الرفض.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply