دعا المستشار التربوي والتعليمي عبد اللطيف الحمادي وزارة التعليم السعودية بإعادة النظر في الوضع الخاص بالدراسة خلال شهر رمضان المبارك، وجاء رأي المستشار التربوي بإن شهر رمضان يعتبر مناسبة دينية واجتماعية وأسرية خاصة بالإضافة إلى أن نظام الدراسة لهذا العام كان الأول من نوعه حيث تم تقسيمه إلى ثلاث فصول دراسية.

مما يشكل عبء على الطلبة والطالبات وأولياء الأمور وأيضا المعلمون والمعلمات المغتربون، وذلك لكون الدراسة تستمر حتى 24 من شهر رمضان الجاري وهو ما يعد مدة طويلة للدراسة أثناء الشهر المبارك، هل التعليم ستعيد النظر وتحول الدراسة عن بعد في رمضان هو ما نتناوله في السطور المقبلة.

هل التعليم ستعيد النظر وتحول الدراسة عن بعد في رمضان؟

صرح المستشار التربوي والتعليمي بالرغبة في تحويل الدراسة عن بعد معلل ذلك الأمر بإن شهر رمضان هو مناسبة دينية وشهر عبادة وتقرب إلى الله وأنه لا حاجة لإرهاق الطلاب والمعلمين حيث رأى أن هذا في مصلحة الطلاب، كما أشار إلى أن المناسبات الدينية مثل شهر رمضان لها خصوصيتها ومختلف دول العالم تُخصص إجازة لمدة 3 أسابيع للاحتفال بأعياد الكريسماس .

حيث جاء رأي المستشار متوافقاً مع رأي أولياء الأمور، كما دعا الحمادي الوزارة إلى الاستفادة من الإجازات الدراسية المطولة خلال العام الدراسي بالإضافة إلى إجازة نهاية العام الدراسي والقيام بتقليص هذه الإجازات مقابل إجازة شهر رمضان المعظم.

ولكن التعليم حتى الآن لم تُصدر أي تعليق بشأن رأي المستشار التربوي الذي يدعو بإلغاء الدراسة في رمضان وتحويلها عن بعد، وفي حال أصدرت الوزارة أي تصريحات سوف نوافيكم بها، ويمكنك التعليق برأيك هل ترغب باستمرار الدوام في رمضان حضوريًا أم التحويل عن بعد وإلغاء الدوام في رمضان؟.

هل التعليم ستعيد النظر وتحول الدراسة عن بعد؟
هل التعليم ستعيد النظر وتحول الدراسة عن بعد؟

آلية الدوام في رمضان وفق الوزارة

أفادت الوزارة بأن الدراسة قد بدأت بالفعل وأن الدراسة ستكون حضورية لجميع الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، باستثناء بعض الفئات الذين لديهم عذر طبي مع التشديد على ضرورة تقديم شهادة معتمدة تفيد بعدم استطاعة الطلاب الحضور إلى المدرسة، وجدير بالذكر إلى أن الاختبارات النهائية ستكون حضورية لجميع الطلاب كما حرصت الوزارة خلال شهر رمضان على تقليل عدد ساعات الدوام المدرسي حيث جاءت مواعيد الدوام كالتالي:

  • بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال سوف تكون الدراسة لمدة 3 ساعات فقط.
  • بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية والمتوسطة سوف تكون الدراسة لمدة 4 ساعات.

كما أشارت الوزارة إلى أن هذه التعديلات يتم العمل بها خلال شهر رمضان على أن يعود العمل بالجدول الزمنى عقب انتهاء شهر رمضان.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply